كيف يؤثر كوفيد 19 على مصابي اعتلال عضلة القلب

كيف يؤثر كوفيد 19 على مصابي اعتلال عضلة القلب، وكما بات معلوماً فإن مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد يخلَف العديد من المضاعفات والتأثيرات الصحية على الجميع، خصوصاً أصحاب الأمراض المزمنة مثل اعتلال عضلة القلب.

ويبدو أن عدوى فيروس كورونا قد تكون شديدة على مرضى القلب وغيرهم من أصحاب الأمراض المزمنة. وقد وجد الباحثون والأطباء أن للفيروس تداعيات كبير على عضلة القلب والتسبب بحالات حادة مثل قصور القلب حتى بعد الشفاء تماماً من هذه العدوى.

كيف يؤثر كوفيد 19 على مصابي اعتلال عضلة القلب

يشير موقع "الكونسلتو" إلى تأثير كوفيد 19 على مصابي اعتلال عضلة القلب، وهي حالة صحية يعاني منها البعض نتيحة ضعف العضلة وعجزها عن ضخ الدم بشكل صحيح من القلب لباقي أعضاء الجسم.

ويمكن لاعتلال عضلة القلب هذا التسبب بمشكلة عدم انتظام ضربات القلب أو اضطراب ضربات القلب، كما قد يصل الأمر بالبعض إلى فشل القلب.

ووفقاً للبيانات الطبية التي تم جمعها خلال العام الماضي، فإن الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية شديدة الخطورة مثل اعتلال عضلة القلب، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بمرض شديد من عدوى كورونا بنسبة تتراوح بين 10-20% مقارنة بالأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من حالات صحية عالية الخطورة.

وبحسب الموقع المصري، فإن فيروس كورونا المستجد ينجذب بشكل خاص إلى مستقبلات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين والموجودة بكثرة في أنسجة القلب والرئة السليمة. وعند ارتباطه بهذه المستقبلات، فإنه يمكن أن يتسبب بحدوث التهاب شديد قد يؤدي إلى تلف أنسجة القلب بشكل دائم أو مميت.

وأحد أبرز الأسباب التي تجعل من مرضى اعتلال عضلة القلب عرضة للإصابة بحالة شديدة من مرض كوفيد 19، هو أن هذا المرض يتسبب في تدفق الخلايا الإلتهابية المعروفة بإسم السيتوكينات، ليتم إطلاقها من جهاز المناعة إلى الدم.

وتستطيع هذه الخلايا التأثير سلباً على الدم، ما يسبب صعوبة قصوى على القلب لنقل الدم لكافة أنحاء الجسم وزيادة خطر الإصابة بجلطة دموية.

كما يمكن أن يزداد الأمر خطورة في حال كان القلب ضعيفاً بالفعل نتيجة أمراض كامنة قبل الإصابة بفيروس كورونا. وفي هذه الحالة إذا كانت العدوى شديدة، يمكن أن يؤدي اعتلال عضلة القلب ومضاعفات قلبية أخرى للمرض إلى صدمة قلبية وفشل أعضاء متعددة، وزيادة خطر الوفاة جراء هذا الأمر.

ما هي مضاعفات مرض كوفيد 19

قد تختلف أعراض الإصابة بفيروس الكورونا المستجد من شخصًا لاخر وفقًا لعدة عوامل، من بينها التقدم بالسن والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض القلب.

وهناك مضاعفات قد تنتج عن الإصابة بفيروس كورونا المستجد ومرض كوفيد 19، نلخصها بالتالي كما أوردها موقع "ويب طب":

  1. فشل الجهاز التنفسي الحاد.
  2. الإلتهاب الرئوي الحاد.
  3. متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.
  4. إصابة الكبد الحادة.
  5. إصابات القلب الحادة.
  6. الصدمة الإنتانية نتيجة إخفاق رد فعل الجسم تجاه العدوى.
  7. إصابة الكلى الحادة.
  8. جلطات الدم,
  9. التخثر المنتشر داخل الأوعية.
  10. التعب المزمن.