دراسة: الزنك مفيد لصحة الجهاز التنفسي لهذه الأسباب

كثيرة هي المعادن والفيتامينات، بعضها نعرفه تمام المعرفة، والبعض الآخر بتنا نعرف عنه أكثر بسبب تفشي عدوى فيروس كورونا منذ السنتين وحتى تاريخنا الحالي. ومنها الزنك، الذي أوصى خبراء الصحة والأطباء بضرورة تناوله للوقاية من مرض كوفيد 19 الذي يسببه فيروس كورونا الجديد.

ويعد الزنك عنصرًا أساسياً في تدعيم نظام المناعة الصحي، وأي نقص في معدلاته الطبيعية بالجسم يمكن أن يجعل الشخص أكثر عرضة للأمراض. وإضافة لمصادر الغذاء الغنية بالزنك، قد يوصي الأطباء بتناول حبوب الزنك التي وجد باحثون أستراليون مؤخراً أنها مفيدة جداً للجهاز التنفسي، وتقي من شدة التهابات هذا الجهاز الحيوي.

فما هي تفاصيل هذه الدراسة، وما الدور الذي يلعبه الزنك في تقليل مضاعفات أمراض الجهاز التنفسي؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً وفق معلومات نشرها موقع "سكاي نيوز عربية" نقلاً عن صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

دراسة: الزنك مفيد لصحة الجهاز التنفسي لهذه الأسباب

الزنك يقلل من التهابات الجهاز التنفسي

هذا ما خلصت إليه نتائج دراسة قام بها باحثون من جامعة "ويسترن سيدني" الأسترالية ونشرت نتائجها على موقع مجلة BMJ Open، مشيرة إلى إن تناول مكملات الزنك قد يقلل من مدة استمرار التهابات الجهاز التنفسي، كما يخفف الأعراض المصاحبة لهذه الإلتهابات أيضاً.

الدراسة التي شملت حوالي 5500 شخص، توصلت إلى أن تناول الزنك عن طريق الفم أو استعماله كرذاذ للأنف، يمكن أن يقي من العدوى الخاصة بالتهابات الجهاز التنفسي، وقد يسرَع من عملية التعافي لدى المصابين.

وأبرز أعراض التهابات الجهاز التنفسي هي السعال والعطس وانسداد الأنف أو سيلانه، إضافة إلى التهاب الحلق والصداع وارتفاع درجة الحرارة. فيما لم تتضمن الدراسة بيانات تتعلق بمصابين بكوفيد-19.

وبحسب نتائج الدراسة، فإن الزنك يمكن أن يكون بديلاً طبيعياً قابل للتطبيق للتعافي من أعراض التهابات الجهاز التنفسي في المنزل، بالرغم من عدم تمكنهم من الوصول للجرعة المثالية لذلك.

لكن الحاجة للمزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير الزنك على المرضى الراغبين بالتعافي سريعاص من التهابات الجهاز التنفسي، تبقى السائدة في خضم الحاجة لمعرفة تأثير هذا العنصر على الفيروسات المسببة للالتهابات والتي تشهد تغيراً مستمراً.

يتواجد الزنك في بعض أصناف المأكولات البحرية مثل المحار وسرطان البحر، إضافة إلى اللحوم والحمص والفطر والسبانخ والبروكلي واللفت.

ما هي فوائد الزنك الصحية

ما هي فوائد الزنك الصحية

إضافة إلى فوائد الزنك في تعافي المرضى من التهابات الجهاز التنفسي، فإن له فوائد صحية أخرى لا بد من استعراضها وهي الآتية كما جاءت على موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الصحية والطبية:

  • تعزيز المناعة: لجهة تدعيم دور الخلايا التائية في السيطرة وتنظيم الإستجابة المناعية، ومهاجمة الخلايا المصابة أو السرطانية.
  • علاج الإسهال: وهو واحد من مشاكل الجهاز الهضمي الأكثر شيوعاً خصوصاً عند الأطفال وكبار السن.
  • تعزيز عمليات التعلم والذاكرة: من خلال تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات وكيفية التعلم.
  • تسريع التئام الجروح والقروح.
  • انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة المرتبطة بالعمر.
  • منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر : وهو التلف الذي يصيب شبكية العين مع التقدم بالسن.
  • زيادة الخصوبة: خاصة عند الرجال.
  • التقليل من أعراض الإنفلونزا.
  • علاج حب الشباب.