النسخة الإلكترونية
النسخة الإلكترونية

أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري تقدمها خبيرة تغذية

أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري تقدمها خبيرة تغذية
1 / 4
أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري تقدمها خبيرة تغذية
تناول الاطعمة الصحية والابتعاد عن الاطعمة المكررة والغنية بالسكريات
2 / 4
تناول الاطعمة الصحية والابتعاد عن الاطعمة المكررة والغنية بالسكريات
تناول الطعام في وجبات صغيرة على مدار اليوم
3 / 4
تناول الطعام في وجبات صغيرة على مدار اليوم
أخصائية التغذية رولا فخري الطلافحة
4 / 4
أخصائية التغذية رولا فخري الطلافحة

يتزامن شهر نوفمير وحملة التوعية من عدة أمراض تؤثر سلباً على حياة المصابين بها، منها مرض السكري الذي تم تصنيفه مؤخراً على أنه وباء عالمي كونه ما زال يحصد الآلاف من الإصابات سنوياً.

والسكري هي متلازمة تتصف باضطراب الأيض وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن حاجة هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين. ويؤدي السكري إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة؛ إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات، وتتلخص تلك الخطوات في خفض الوزن، وكثرة الحركة واتباع نمط حياة صحي يعتمد مجموعة من الأطعمة المفيدة والتي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم.

وفي هذا الصدد، توجهنا إلى السيدة رولا فخري الطلافحة، أخصائية تغذية في مستشفى بارين، أبوظبي لإطلاعنا على أفضل النصائح الغذائية الواجب اتباعها من قبل مرضى السكري للحفاظ على صحتهم.

أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري تقدمها خبيرة تغذية

أفضل النصائح الغذائية لمرضى السكري تقدمها خبيرة تغذية

بحسب السيدة رولا، يمكن لمرضى السكري الملتزمين بالنصائح الآتية، التمتع بحياة صحية وتأخير مضاعفات المرض لفترة أطول:

1.   تناول وجبات صغيرة ومتعددة، بدلًا من وجبة أو وجبتين رئيسيتين خلال اليوم  للمحافظة على سكر الدم.

2.   تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على سكريات بسيطة لأنها ترفع مستوى السكر في الدم بشكل كبير وسريع، مثل العصائر، والمشروبات الغازية، والكيك، والعسل، والسكرالمضاف، والمربى، وغيرها.

3.   يستطيع مريض السكري تناول الحلويات مرة واحدة بين الحين والآخر من دون الشعور بالذنب، بشرط ان لا تؤثر بشدة على سكر الدم، مع مراعاة الكمية الإجمالية للكربوهيدرات.

4.   الإنتباه دوماً لكمية الطعام، فأثناء تناول الطعام خاجراً واذا كان المطعم يقدم خيارات عديدة فقد تساعدك طريقة "الطبق المقسم". إملأ نصف طبقك بالخضروات غير النشوية، وربعه بالبروتين والربع الأخير بالأطعمة النشوية الكاملة، مع تناول حصة من الألبان قليلة الدسم وحصة من الفواكه.

5.   إختيار حجم أصغر للوجبة، وتقاسم وجبات الطعام الكبيرة والعالية بالسعرات الحرارية مع شخص أو شخصين.

6.   الأكل ببطء وبذلك تشعر بالشبع قبل أن تأكل أكثر من اللازم.

7.   التركيز على تناول الأطعمة العالية بالألياف، مثل النشويات المعقدة والكاملة كالبرغل، والفريكة، والشوفان، والخبز الأسمر. وكذلك التركيز على تناول الخضروات والفواكه الكاملة والطازجة، إضافة تناول البقوليات مثل الفول، والحمص، والعدس.

8.   تناول مصادر بروتين قليلة بالدهن كالدجاج بدون جلد، والسمك، واللحوم الحمراء، والبيض، والحليب ومشتقاته. مع الحرص على طريقة الطهي الصحية كالشوي بدلًا من القلي.

9.   تناول الفواكه ذات مؤشر غلايسيمي منخفض أو متوسط (أي أنها ترفع السكر في الدم بشكل بطيء وتدريجي)، مثل الفراولة، والتفاح، والبرتقال، وغيرها.

10.  يمكن استخدام المحليات الصناعية أو الطبيعية  البديلة عن السكر بكميات معتدلة، مثل ستيفيا، والأسبارتام، والزيليتول، وغيرها.

11.  التركيز على تناول الدهون المفيدة (بكميات معتدلة وضمن احتياجاتك من السعرات الحرارية)، مثل زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات النيئة.

12.  يُنصح مرضى السكري بممارسة الرياضة باعتدال والتنويع بين التمارين الهوائية (مثل المشي والسباحة) وتمارين المقاومة (رفع أوزان خفيفة).

13.  شرب كمية كافة من الماء يوميًا بما لا يقل عن 8 أكواب، لتفادي الجفاف والتخلّص من الفضلات الأيضية.

14.  تناول الوجبات في أوقات محددة تتناسب مع مواعيد الدواء وجرعاته.

15.   في حال كنت معتمداً على جرعات إبر الإنسولين، يجب تحديد حصص الكربوهيدرات المناسبة لكل جرعة من الإنسولين بمساعدة أخصائية التغذية.

16.   التقليل من مشروبات الكافيين لتجنّب إدرار البول والجفاف مثل الشاي والقهوة.

17.   لا تتردد باستشارة أخصائية التغذية لتساعدك على وضع حمية غذائية مناسبة لاحتياجاتك من الطاقة.

18.   للأشخاص الذين يعانون من السكري سواء من النوع الأول أو الثاني، أو مقاومة الإنسولين يجب عليهم التركيز على تناول الأطعمة المنخفضة بالمؤشر الغلايسيمي. إذ أن تناول أطعمة ذات مؤشر غلايسيمي مرتفع يؤدي إلى ارتفاع سريع في سكر الدم، يتبعه ارتفاع في الإنسولين.

×