هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على فعالية لقاح كورونا

هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على فعالية لقاح كورونا، عن هذا الموضوع جاء في تقرير نشر على موقع "تايمز أوف انديا" بعد انتشار عدد من المعلومات غر المؤكدة التي تدعي أن لقاحات كورونا تتأثر فعاليتها ببعض الأدوية وبعض الأمراض المزمنة، وما ورد في التقرير في التالي:

هل ارتفاع ضغط الدم يؤثر على فعالية لقاح كورونا

ارتفاع ضغط الدم ولقاح كورونا:

جاء في التقرير أن ارتفاع مرض ضغط الدم لا يؤثر عل فعالية لقاحات كورونا وعلى نتائجها، وأفاد التقرير أن مرضى ضغط الدم من الفئات الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، وترتفع لديهم خطورة الإصابة بالأعراض الشديدة وطويلة الأمد وحتى الوفاة، ولقاح كورونا يقيهم من كل ذلك.

فلا يقتصر الأمر على أن الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم لديهم مخاطر أعلى من المعتاد للإصابة بمشاكل صحية خطيرة مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية والسمنة واضطرابات الجهاز التنفسي ، وأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الذي لا يمكن السيطرة عليه والذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.

حيث أنه مع كورونا يمكن لارتفاع ضغط الدم  أن يرفع مستوى الالتهاب في الجسم، وأن يزيد أيضًا من وجود مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين في الجسم ، وهي إنزيمات يستخدمها فيروس كورونا لربط نفسه ومهاجمة الجسم. هذه المستقبلات والمثبطات على الرغم من وجودها بشكل طبيعي ، يمكن أيضًا أن تزيد من خلال الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ، مما يعرض المرضى لخطر متزايد للضعف والشدة.

هل من الممكن توقع ارتفاع أو انخفاض مستويات ضغط الدم بعد الحقن؟

مع لقاح كورونا، يمكن توقع الإصابة بالحمى ، والألم في الجسم ، والضعف، ومن الآثار الجانبية النادرة التي لوحظت بين بعض الأشخاص في الوقت الحالي تغيير في مستويات ضغط الدم ، مرتفعًا أو منخفضًا.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.