النسخة الإلكترونية

دراسة: فائدة عصير البرتقال والوقاية من الالتهابات والإجهاد

 فائدة عصير البرتقال والوقاية من الالتهابات والاجهاد
1 / 3
فائدة عصير البرتقال والوقاية من الالتهابات والاجهاد
عصير البرتقال يقاوم الاجهاد
2 / 3
عصير البرتقال يقاوم الاجهاد
عصير البرتقال يقي من الامراض الالتهابية
3 / 3
عصير البرتقال يقي من الامراض الالتهابية

عصير البرتقال هو أشهر أنواع عصائر الفواكه وأكثرها استهلاكاً على مستوى العالم، ويعتبر عصير البرتقال مفيداً صحياً في حال تم تحضيره من البرتقال الطازج من دون استخدام السكر أو أي إضافات، ويعرف عنه كثير من الفوائد الصحية، وهاهي دراسة جديدة تضيف إلى فوائده فائدة أخرى مهمة، وهي في التالي:

عصير البرتقال والالتهابات:

أضافت دراسة جديدة نشرت في مجلة Advances in Nutrition فائدة جديدة مهمة تتحقق في حال الاستمرار بشرب عصير البرتقال الطازج الخالي من السكر، وتلك الفائدة هي الوقاية من الأمراض الالتهابية والحد منها ومقاومة الإجهاد التأكسدي.

فوائد عصير البرتقال:

قرر الباحثون من جامعة" تافتس، وجامعة "جورج ماسون" اكتشاف مدى أهمية تناول الإنسان لعصير البرتقال. وقاموا من أجل تحقيق ذلك بمراجعة 21 دراسة طالت 308 أشخاص بالغين أصحاء و327 بالغاً معرضاً لخطر الإصابة بأمراض مرتبطة بالالتهابات المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري.

أضيفت إلى ذلك نتائج 16 بحثاً تصف المؤشرات الحيوية الـ6 الأكثر شيوعاً والمرتبطة بالالتهاب والإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، فضلا عن 10 دراسات تحليلية أجريت بغرض كشف العلاقة بين استهلاك عصير البرتقال وعلامات الالتهاب أو الأكسدة لدى البالغين الأصحاء والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض مزمنة.

وتوصل الباحثون إلى استنتاج مفاده بأن عصير البرتقال الخالي من السكر بنسبة 100٪ يقلل إلى حد بعيد من مستويات الإنترلوكين 6، بصفته علامة معروفة للالتهاب، لدى الأشخاص الأصحاء والبالغين المعرضين للخطر، بالإضافة إلى علامتين إضافيتين للإجهاد الالتهابي والأكسدي.

وربط العلماء التأثير الإيجابي لعصير البرتقال بحمض الأسكوربيك ومركبات الفلافونويدات الموجودة فيه وهي مركبات باستطاعتها تعديل أنظمة الأكسدة والالتهابات في جسم الإنسان. وتشير بعض الدراسات أيضا إلى الآثار الإيجابية للهسبريدين، وهو مركب حيوي آخر موجود في البرتقال.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

×