النسخة الإلكترونية

أهمية فيتامين ه لصحة القلب والعظام

أهمية فيتامين ه لصحة القلب والعظام
1 / 3
أهمية فيتامين ه لصحة القلب والعظام
الكيل من الخضروات الغنية بفيتامين ه
2 / 3
الكيل من الخضروات الغنية بفيتامين ه
يحمي فيتامين ه من امراض القلب ويعزز صحة العظام والدماغ
3 / 3
يحمي فيتامين ه من امراض القلب ويعزز صحة العظام والدماغ

عند الحديث عن الفيتامينات وأهميتها، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو فيتامين سي المعزز للمناعة خاصة في الفترة الحالية التي ما زالت تشهد انتشار فيروس كورونا حول العالم، يليه فيتامين د أو فيتامين الشمس الذي يركز الخبراء على ضرورة معالجة نقصه في الجسم.

لكن ماذا عن باقي الفيتامينات الموجودة، ما هو دورها، وما أهميتها في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض، وكيف ينبغي لنا الإستفادة منها؟

أسئلة يجيب عليها المختصون في مجالات الصحة، ونستعرضها لكم في مقالاتنا الدائمة حول كل ما يتعلق بالأمور الطبية والصحية.

وفي موضوعنا اليوم، نلقي الضوء على واحد من الفيتامينات التي لا تلق اهتماماً كبيراً، لكنها في الحقيقة مهمة جداً لصحتنا خصوصاً صحة القلب والعظام، هو فيتامين ه الموجود بشكل كبير في الكيل.

أهمية فيتامين ه لصحة القلب والعظام

فوائد فيتامين ه الصحية

نشر موقع "العربية.نت" تقريراً ورد في صحيفة "إكسبريس" البريطانية، تحدث عن أهمية فيتامين ه لتدعيم صحة القلب وتقوية العظام. وبحسب التقرير، يتواجد فيتامين بشكل أساسي في الكيل أو الكرنب.

وتأتي أهمية فيتامين ه أو فيتامين k من منطلق الحاجة لتعزيز صحة القلب والعظام والدماغ، وتناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين لتحقيق هذه الغاية.

وتحتوي الخضروات ما يقرب من 7 أضعاف من الحد الأدنى الموصى بتناولها من فيتامين ه، لذا يمكن للأشخاص الذين يواظبون على تناول الخضروات التأكد من حصولهم على الكمية الموصى بهم لتدعيم صحتهم الجسدية والعقلية.

فوائد فيتامين ه للقلب والعظام

يستخدم الجسم فيتامين ه لإنتاج بروتين يدعى "البروثرومبين" وهو بروتين هام لعملية تخثر الدم، ما يساعد بشكل كبير وفعال في تسريع التئام الجروح والحفاظ على صحة العظام. ويمكن للأفراد الذين يعانون من مشاكل في العظام وصعوبة التئام الجروح، التركيز على أطعمة غنية بهذا الفيتامين الحيوي دون الحاجة لتناول أية مكملات غذائية.

وفي أحد الأبحاث التي أجريت على أهمية فيتامين ه لدى أكثر من 50 ألف شخص، وجد الباحثون أن تناول نظام غذائي غني بفيتامين k يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 34%.

فوائد فيتامين ه للقلب والعظام

كما أظهرت دراسات مماثلة أن فيتامين ه يعمل على تقوية العظام ويقيها من خطر الإصابة بالكسور. كما أن نقص هذا الفيتامين من الجسم يمكن أن يتسبب بالإصابة بمرض هشاشة العظام.

وفيما يخص الصحة العقلية، خلصت إحدى الدراسات أن فيتامين ه يساعد في تحسين أداء الذاكرة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً.

أين نجد فيتامين ه

بعدما عرفنا فوائد وأهمية فيتامين ه على كل من صحة القلب والعظام والدماغ، لا بد من معرفة مصادر الغذاء الغنية فيه للتركيز على تناوله والإستفادة من مزاياه.

وكما أوردنا أعلاه، يأتي الكيل أو الكرنب في مقدمة الخضروات الغنية بفيتامين ه، ويمنح كل 100 جرام فقط من الكرنب ما يقرب من 700% من احتياجات الجسم من فيتامين K في اليوم الواحد.

فيما تشمل قائمة الخضروات الأخرى الغنية بفيتامي ه كلاً من السبانخ والبروكلي والملفوف والبازلاء والهليون والأفوكادو.

×