النسخة الإلكترونية

دراسة: شرب الحليب في الصباح وتأثيره على السكري

الحليب يضبط السكر في الدم
1 / 3
الحليب يضبط السكر في الدم
شرب الحليب في الصباح وتأثيره على السكري
2 / 3
شرب الحليب في الصباح وتأثيره على السكري
شرب الحليب مفيد لمرضى السكري
3 / 3
شرب الحليب مفيد لمرضى السكري

مرض السكري هو أحد أكثر الأمراض المزمنة شيوعًا في العالم، وترتفع معدلات الإصابة به سنويًا لعدد من العوامل، لذلك يبحث الأطباء والمختصون دومًا عن طرق للسيطرة عليه، والحد من مضاعفاته وتأثيراته السلبية على الصحة.

وعن ذلك جاءت دراسة جديدة تؤكد على أن ما نبدأ به يومنا في الصباح يمكن أن نستفيد به للسيطرة على السكري، ومن ذلك كوب حليب.. فكيف ذلك؟

الحليب ومرض السكري:

تحدث الإصابة بمرض السكري عند عدم قدرة البنكرياس على إنتاج كمية كافية من الأنسولين ، مما يتسبب ذلك بارتفاع في مستوى السكر في الدم، وفي هذه الحالة ينبغي على مرضى السكري مراعاة ما يتناوله للتقليل من ارتفاع السكري في الدم، خاصة في الصباح عندما تكون المعدة فارغة.

وعن ذلك ذكرت دراسة بحثية كندية نشرها موقع "اليوم السابع" نقلاً عن تقرير لموقع time now news أن تناول الحليب في وجبة الإفطار يخفض نسبة الجلوكوز في الدم طوال اليوم.

تفاصيل الدراسة:

أجرى دوجلاس جوف وفريق من العلماء من وحدة أبحاث المغذيات البشرية في جامعة جيلف ، بالتعاون مع جامعة تورنتو الكندية هذه الدراسة التي تلقي الضوء على كيفية تأثير تناول الحليب عالي البروتين في وجبة الإفطار على مستويات الجلوكوز في الدم والشبع بعد الافطار وبعد الوجبة الثانية.

درس الباحثون آثار زيادة تركيز البروتين وزيادة نسبة بروتين مصل اللبن في الحليب المستهلك مع حبوب الإفطار عالية الكربوهيدرات على مستوى الجلوكوز في الدم لدى المشاركين ، والشعور بالشبع ، واستهلاك الطعام في وقت لاحق من اليوم.

على الرغم من أن الفريق اكتشف فقط اختلافًا طفيفًا في استهلاك الطعام أثناء الغداء عند زيادة بروتين مصل اللبن في وجبة الإفطار ، إلا أنهم وجدوا أن تناول الحليب مع وجبة إفطار غنية بالكربوهيدرات يقلل من نسبة الجلوكوز في الدم حتى بعد الغداء ، وكان للحليب عالي البروتين تأثير أكبر.

×