اطعمة مضادة للالتهاب ننصحك بتناولها

عندما نتحدث عن معظم الامراض التي يعاني منها اكثرنا، يأتي الالتهاب في معظمها او مسبباً لها كما هي الحال في التهاب المفاصل وامراض القلب والسكري والربو وارتفاع ضغط الدم ومرض الامعاء الالتهابي وغيرها.

والمعروف ان الالتهابات هي اساس معظم الامراض، وتنتج عن اسباب عدة منها نمط الحياة غير الصحي وقلة الرياضة والنشاط البدني والتوتر.

وفي المقابل، تلعب بعض اصناف الطعام دوراً بارزاً في الوقاية من الالتهاب، وهي اطعمة تصنف كمضادة للالتهاب تساعد على تخفيفه او الحد من تطوره في الجسم، فلنتعرف سوياً عليها.

اطعمة مضادة للالتهاب ننصحك بتناولها

إن كنت عزيزتي من الاشخاص الذين يبحثون عن كافة الوسائل لتقليل الالتهابات وتخفيف حدتها على الجسم، ننصحك بإدراج هذه الاطعمة ضمن نظامك الغذائي الصحي.

وابرز الاطعمة المضادة للالتهاب هي:

•    الخضروات الورقية الخضراء: غنية بمضادات الاكسدة التي تجدد الخلايا، ومركبات الفلافونويد المضادة للالتهاب.

•    بوك تشوي: او الملفوف الصيني، هو مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة. وأظهرت دراسات حديثة أن أكثر من 70 من المواد الفينولية المضادة للأكسدة موجودة في بوك تشوي، منها الأحماض الهيدروكسينية  وهي مضادات أكسدة قوية تقضي على الجذور الحرة المسببة للالتهابات.

•    الكرفس: يحوي قدرات مضادة للأكسدة والالتهابات تساعد على تحسين مستويات ضغط الدم والكوليسترول ، ومنع أمراض القلب. كما ان الكرفس غني بالبوتاسيوم والفيتامينات التي تخفف من خطر الالتهاب.

•    البنجر: او الشمندر، غني بمضادات الاكسدة والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تعيد اصلاح خلايا الجسم التالفة من الالتهاب.

•    البروكلي: من افضل الاطعمة على الاطلاق، فهو مضاد للالتهابات لغناه بمضادات الاكسدة القوية والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

•    القرنبيط: قوة مضادة للأكسدة، مع الفيتامينات الرئيسية، والفلافونويد والكاروتينات، وبالتالي يعد غذاء مثالياً مضاداً للالتهابات.

•    العنب البري: يحوي واحداً ابرز مضادات الاكسدة التي تحارب الالتهابات ألا وهو الكيرستين، وهو من الفلافونويدات المفيدة والمغذية المحاربة للالتهابات المسببة للسرطان. كما يساعد تناول العنب البري في ابطاء التدهور المعرفي وتحسين الذاكرة والوظائف الحركية.

•    الاناناس: يتمتع البروميلين الموجود في الاناناس بقدرة كبيرة على تعديل المناعة، اي أنه يساعد على تنظيم الاستجابة المناعية التي تتسبب عادة بالتهاب غير مرغوب فيه وغير ضروري. كما يحسن تناول الاناناس ايضا من صحة القلب ويخفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية كبديل طبيعي عن الاسبرين.