هكذا يمكنك التمييز بين فيروس كورونا والانفلونزا

على الرغم من تواجد فيروس كورونا الجديد بيننا منذ أشهر، الا اننا ما زلنا لا نعرف الكثير عنه وعن خباياه التي تتكشف للعلماء يوماً بعد يوم.

كما لا يزال الكثيرون يتخبطون في التفريق بين الاصابة بالانفلونزا ومرض كوفيد-19 حتى الآن نظراً لتشابه العديد من اعراضهما. لكن عدداً من الباحثين الاوروبيين يقدمون معلومات جديدة حول امكانية التمييز بين اعراض الانفلونزا واعراض فيروس كوفيد-19 المتشابهة.

امكانية التمييز بين فيروس كورونا والانفلونزا

بحسب ما نقل موقع "العربية.نت" عن موقع “BBC”، أفاد باحثون أوروبيون عملوا على دراسة تجارب المرضى بأن فقدان حاسة الشم المصاحب لفيروس كورونا فريد ومختلف عن ذلك الذي يعاني منه شخص مصاب بنزلة برد أو بإنفلونزا. موضحين أن فقدان حاسة الشم عند مرضى كورونا يكون عادة مفاجئاً وشديداً.

كما يستطيع معظم المصابين بفيروس كورونا التنفس بحرية، ولا يعانون من انف مسدود او مزكوم او سائل كما هي الحال مع مصابي الانفلونزا. فضلاً عن ان مرضى كورونا يمتازون عن مرضى الانفلونزا بفقدان حاسة التذوق بشكل كبير.

تعطل حاسة التذوق بشكل تام

واشار الباحثون في مجلة  Rhinologyإن مرضى كورونا لا يعانون من ضعف حاسة التذوق وحسب، بل إنها تكون معطلة تماماً بحيث لا يستطيع المريض منهم التمييز بين الطعم الحلو او المر.

والسبب في ذلك بحسب الخبراء عائد لكون الفيروس الوبائي يؤثر على الخلايا العصبية المرتبطة مباشرة بحاسة الشم والتذوق.

كما أن الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا تكون عبر ارتفاع درجة الحرارة، والسعال الجديد والمستمر، وفقدان حاسة الشم أو التذوق. وفي هذه الحال، يجب عزل الشخص الذي يعاني هذه الاعراض وعزل افراد اسرهم والمخالطين معهم.

حاسة الشم

بخصوص حاسة الشم، أجرى الباحث الرئيسي البروفيسور كارل فيلبوت من جامعة إيست أنغليا، اختبارات الشم والتذوق على 30 متطوعاً، ليجد أن مصابي "كوفيد-19" و10 مصابين بنزلات برد، و10 أشخاص أصحاء لا يعانون من أعراض البرد أو الإنفلونزا.

وكان فقدان حاسة الشم أكثر عمقاً لدى المصابين بفيروس كورونا، اضافة لعدم القدرة على التعرف إلى الروائح، ولم يكونوا قادرين على تمييز المذاق المر أو الحلو على الإطلاق.

وأضاف البروفيسور فيلبوت: "يبدو أن هناك بالفعل سمات مميزة تميز فيروس كورونا عن فيروسات الجهاز التنفسي الأخرى". معتبراً انه بالامكان استخدام اختبارات الشم والتذوق للتمييز بين مرضى "كوفيد-19" والأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الإنفلونزا العادية. مشدداً على أن اختبارات تشخيص الحلق ومسحة الأنف لا تزال ضرورية إذا اعتقد شخص ما أنه مصاب بفيروس كورونا.

تجدر الاشارة الى ان باحثين من جامعة "جونز هوبكنز" الامريكية تمكنوا من دراسة عينات الانسجة من الجهة الخلفية للأنفـ لفهم كيفية تسبب فيروس كورونا لحاسة الشم. وتمكن الباحثون ومعهم البروفسور اندرو لين، خبير مشاكل الانف والجيوب الانفية في الجامعة، من تحديد مستويات عالية للغاية من الإنزيم الذي كان موجوداً فقط في منطقة الأنف المسؤولة عن الشم.

والانزيم الذي يحمل اسم ACE-2 وهو الانزيم المحول لأنجيوتنسين II، يعتقد انه "نقطة الدخول" التي تسمح لفيروس كورونا بدخول خلايا الجسم والتسبب في حدوث عدوى الأنف.