هل الحازوقة مؤشر جديد على الاصابة بفيروس كورونا ؟

الحازوقة مؤشر جديد على الاصابة بفيروس كورونا

الحازوقة مؤشر جديد على الاصابة بفيروس كورونا

تنضم الحازوقة المستمرة لجملة الاعراض الاخرى المعروفة لكورونا

تنضم الحازوقة المستمرة لجملة الاعراض الاخرى المعروفة لكورونا

الحازوقة او الفواق تحدث نتيجة تناول الطعام او التوتر

الحازوقة او الفواق تحدث نتيجة تناول الطعام او التوتر

لم يعد خفياً على أحد أن اعراض فيروس كورونا الجديد الاساسية والرئيسة التي تظهر عند غالبية المصابين بهذا الفيروس، هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال وضيق التنفس وفقدان حاسة الشم او التذوق. اضافة لاعراض فرعية أخرى مثل الارتباك والحكة.

وها هو عرض جديد يظهر على الوجه، بعدما حذر العديد من الاطباء أن الحازوقة المستمرة او الفواق قد تكون مؤشراً على الاصابة ب فيروس كوفيد-19. فما هي تفاصيل هذا الاكتشاف الجديد؟

الحازوقة المستمرة دليل على الاصابة بكورونا

نقل موقع "روسيا اليوم" عن مجموعة من الاطباء تحذيرهم من ان الفواق او الحازوقة المستمرة، قد يكون عرضاً جديداً للاصابة بفيروس كورونا المستجد.

وجاء هذا التحذير بعد تثبت إصابة رجل يعاني من الفواق لغدة أيام من فيروس كوفيد-18، لكن لم يسجل المصاب أياً من الاعراض الاخرى المتعلقة بالوباء. ونقل المريض البالغ من العمر 62 عاماً الى المستشفى خلال شهر إبريل الماضي حيث لاحظ الاطباء أنه يعاني من فقدان الوزن غير المبرر.

وفي تقرير لحالة تم نشره في المجلة الأمريكية American Journal of Emergency medicine، كان الرجل مصاباً بالسكري لكنه لم يكن يعاني من الحمى أو التهاب الحلق إنما من الفواق المستمر لمدة 4 أيام. وعند إخضاع المريض لفحص الكشف عن الاصابة ب فيروس كورونا، جاءت النتيجة إيجابية.

وكانت درجة حرارة المصاب عند وصوله إلى قسم الطوارئ 37.3 درجة مئوية ومعدل ضربات قلبه 96 نبضة في الدقيقة.

وقد أجرى الأطباء فحصا للرئتين ليجدوا عتامة الزجاج الأرضي (وهي سحابة ضبابية فوق الرئتين تشير لمجموعة متنوعة من المشاكل، ويمكن أن تعني أن الرئتين تمتلئان جزئياً بمواد ملتهبة)، وهو مؤشر على انتشار الالتهاب.

فيما وجدت فحوصات أخرى أن هذه الحالة كانت منتشرة عبر الرئتين. وقد تم نقل المريض لغرفة العزل حيث تلقى العلاج من الالتهاب الرئوي المحتمل، وخضع لاختبار "كوفيد-19". وتم قياس درجة حرارته مرة أخرى ليجد الاطباء أنها ارتفعت لمعدل 38.4 درجة مئوية، كما ارتفع معدل ضربات قلب المريض إلى 104 نبضة في الدقيقة بحسب ما جاء في صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ما هي الحازوقة

هي حالة لا إرادية يمكن أن تحدث نتيجة تناول بعض الأطعمة التي نأكلها أو بسبب المشاعر القوية مثل الإثارة أو التوتر.

وتشير الهيئات الصحية إلى أن الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا هي السعال الشديد والمستمر أو ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان حاسة التذوق أو الشم. فيما تستمر اعراض جديدة في الظهور.

ومن الاعراض الأخرى المؤشرة للاصابة بفيروس كورونا الجديد، فقدان حاسة التذوق او اشم اضافة الى الصداع وتساقط الشعر عند يعض المصابين، وهي آثار جانبية لفيروس كورونا بحسب الباحثين.