اسباب فقدان حاسة التذوق وطرق علاجها

اسباب فقدان حاسة التذوق وطرق علاجها، وتعد حاسة التذوق من الحواس الخمس الاساسية التي يحتاجها الانسان لتمييز اصناف الطعام المختلفة بين الحلو والمالح والحامض وغيرها.

وكغيرها من حواس الجسم واعضائه المختلفة، قد تتعرض حاسة التذوق للخلل او فقدان جزئي او تام نتيجة اسباب مرضية او حياتية.

فما هي اسباب فقدان حاسة التذوق وكيف يمكن علاجها؟ هذا ما نستعرضه سوياً حسبما أورد موقع "ويب طب".

اسباب فقدان حاسة التذوق

بحسب الموقع المختص، فإن فقدان حاسة التذوق يعني عدم القدرة على تمييز مذاق الطعام، ويمكن أن يحدث بشكل جزئي أو كلي وفقًا لسبب حدوثه، وقد يكون أمراً مؤقتاً أو يستمر لمدة طويلة ويحتاج لاستشارة الطبيب.

ومن اسباب فقدان حاسة التذوق:

•    الاصابة ببعض الامراض: مثل وجود عدوى جرثومية او مرض فيروسي في مجرى التنفس أو الفم أو التهاب الاذن الوسطى او التهاب الجيوب الانفية.

ويعد فقدان حاسة التذوق وحاسة الشم من الأعراض التي تصاحب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، حيث يمكن أن يكون للفيروس التاجي بعض التأثير المباشر على حاسة التذوق.

•    اصابة في الرأس: قد تؤثر على الأعصاب المرتبطة بالمذاق والرائحة، ما يؤدي لفقدان حاسة التذوق وحاسة الشم.

•    خراج في الفم أو مشاكل أخرى في الأسنان.

•    علامة مبكرة للإصابة بمشكلة صحية: مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

•    أثر جانبي لعلاج مستخدم: مثل تناول ادوية ضغط الدم او مضادات الاكتئاب او ادوية القلب او علاجات السرطان سواء العلاج الكيميائي او الاشعاعي.

•    التقدم بالسن.

•    التدخين.

طرق علاج فقدان حاسة التذوق

كغيرها من المشاكل الصحية التي يتعرض لها الانسان، يحتاج فقدان حاصة التذوق لفحص طبي دقيق وشامل لتبيان الاسباب وراء حدوث هذا الفقدان وعلاجه في المقام الاول.

كما ينصح الاطباء بضرورة اتخاذ خطوات وقائية تحمي من الاصابة بفقدان حاسة التذوق أو تراجعها، وذلك من خلال الفحص الدوري في حال حدوث أية ملاحظة اية مشكلات في حاسة التذوق.

فضلاً عن الحفاظ على صحة ونظافة الفم واللسان والاقلاع عن التدخين.