دراسة: تناول الشوكولاته وعلاقته بأمراض القلب

الشوكولاته أحد أبرز الأطعمة التي طالما كان هناك جدول حول تناولها، إلا أنه وفي العصر الحديث ظهرت عدد من الدراسات الطبية التي تبرأ الشوكولاته من أية أضرار قد تسببها، وباتت تدخل في العديد من أنظمة الرجيم، وهاهي دراسة تضيف إلى فوائدها وتربط بينها وبين صحة القلب.

فوائد الشوكولاته لصحة القلب

الشوكولاته وصحة القلب:

كشفت دراسة طبية أن تناول الشوكولاته على الأقل مرة واحدة في الأسبوع يساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية، كما وجد علماء أميركيون أن محبي الشوكولاتة أقل عرضة بنسبة 8 % للإصابة بأمراض القلب.

وقالت صحيفة" The Sun" البريطانية، يدعي الباحثون أن المركبات الطبيعية في الكاكاو تسمى الفلافونويد تعزز صحة الأوعية الدموية، وتساعد على تقليل الالتهاب.

وقال الباحث الرئيسي الدكتور تشياكريت كريتاناونج من كلية بايلور للطب في تكساس: "تشير دراستنا إلى أن الشوكولاته تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية في القلب، موضحة أنه في الماضي، أظهرت الدراسات السريرية أن الشوكولاتة مفيدة لضغط الدم وبطانة الأوعية الدموية."

تفاصيل الدراسة:

أمضى الخبراء 9 سنوات لإجراء أبحاث على بعد 336.289 ألف بالغًا أبلغوا عن استهلاكهم للشوكولاتة، حيث وجدت الدراسة صلة بين تناول الشوكولاته بانتظام وصحة القلب الجيدة.

وأضاف الباحث أن كميات معتدلة من الشوكولاتة تحمي الشرايين التاجية، ولكن من المحتمل أن الكميات الكبيرة لا تؤدى إلى ذلك، مؤكدا أنه يجب مراعاة السعرات الحرارية، والسكر، والحليب، والدهون في المنتجات المتاحة تجاريًا، خاصة عند مرضى السكري والسمنة".

وقالت فيكتوريا تايلور، أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية: "على الرغم من أن هذه المراجعة تشير إلى أن الشوكولاته يمكن أن تحافظ على صحة الأوعية الدموية في القلب، إلا أن لها حدود، مضيفة نعلم بالفعل أنه قد توجد مركبات مفيدة في الكاكاو، لكن يجب تناول الأنواع الصحية منها.