توصيات لتغذية كبار السن في الصيف

توصيات لتغذية كبار السن في الصيف، ويمتاز موضوع التغذية الخاص بالكبار سناً كونه يجب أن يحوي كافة العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم مع التركيز وبشكل مضاعف، على بعض هذه العناصر والتي يحتاجها كبار السن في مرحلة التقدم بالسن والشيخوخة.

والمعروف ان التقدم بالسن يحمل معه مشاكل ومتاعب صحية عدة، وهو ما يستدعي التركيز على نظام غذائي صحي ومتوازن يضمن لكبار السن تغذية سليمة تدعم صحتهم وتحميهم من الامراض المرتبطة بكبر السن.

وخلال فصل الصيف، تشتد حاجة كبار السن لتغذية معينة ترتكز على عناصر تضمن ترطيب الجسم وتقليل العطش ومد الجسم بالحيوية والطاقة التي يحتاجها.

توصيات لتغذية كبار السن في الصيف

ككل الفئات العمرية، يحتاج كبار السن لتناول العناصر الغذائية التالية:

•    الكربوهيدرات: الموجودة في الحبوب والارز البني والمعكرونة والحنطة والبطاطس وغيرها.

•    البروتينات: وهي نباتية مثل الفول والبقوليات، او حيوانية مثل البيض والسمك واللحوم والدجاج.

•    الخضروات والفواكه: الغنية بالفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية بما لا يقل عن 5 حصص يومياً.

وتقدم هذه الأطعمة فوائد كبيرة لكبار السن كونها غنية بالفيتامينات والمعادن والالياف الغذائية، مثل فيتامين د الضروري لامتصاص الكالسيوم من الطعام والحفاظ على صحة العظام وفيتامين سي الذي يعزز قدرة الشفاء الطبيعية التي تنخفض مع التقدم بالعمر، والالياف الغذائية التي تعالج الامساك ومشاكل الجهاز الهضمي التي تزداد عند كبار السن، وبالتأكيد الكالسيوم الذي يحمي العظام من الكسور وهشاشة العظام وهي أمور شائعة عند كبار السن.

أما فيما يخص الترطيب، وهو أمر ضروري جداً يغفل عنه كبار السن في الصيف لكنه ينعكس بشكل إيجابي على صحتهم، فيتمثل في تناول السوائل وشرب الماء بكميات كبيرة خلال فصل الصيف خصوصاً في ساعات الحر الشديدة.

وتساعد السوائل على ترطيب الجسم ومنع الجفاف الذي يولد الصداع والتعب ومتاعب صحية جمة يمكن أن تنعكس سلباً على صحة كبار السن، خاصة من يعانون من امراض مزمنة.

وينصح كبار السن بالاكثار من الماء وعصائر الفاكهة الطازجة والمشروبات الساخنة، وتجنب المشروبات التي تزيد من ادرار البول كالمشروبات الغازية والكافيين وغيرها.

ويؤكد الخبراء والاطباء على أن تناول الخضروات الورقية في سن متقدمة، يعد من افضل الخيارات الغذائية الصحية التي يحتاجها كبار السن كونها غنية بالفيتامينات ومضادات الاكسدة التي تحمي من امراض عدة مثل ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسكري والسمنة وهشاشة العظام وغيرها.

يبقى أن نشير الى اهمية الاقلاع عن التدخين والنوم الجيد والراحة وممارسة النشاطات البدني حسب قدرة الجسم، في تعزيز صحة كبار السن وتجنب مضاعفات الامراض والمشاكل الصحية في الصيف.