فوائد عديدة للنوم 20 دقيقة إضافية يومياً

لا شيء يضاهي النوم وتأثيره السحري على الانسان، وقد تغنى الشعراء والحكماء بالنوم وطقوسه وآثارة الإيجابية.

ويقول أحد الشعراء في وصف النوم: والموتُ نومٌ طويلٌ ماله أمدٌ … والنومُ موتٌ قصير فهو مُنْجابُ.

وكثيراً ما نسمع ان النوم راحة جسدية ونفسية ممتعة، لكن الافراط في النوم قد يتعب الجسم والعقل ويسبب مضاعفات صحية على الانسان.

لكن النوم الاضافي لمدة محددة خصوصاً في خضم أزمة كورونا، قد يحمل فوائد صحية ونفسية للبشر حسبما وجدت باحثة مختصة في مجال النوم.

فوائد صحية ونفسية للنوم 20 دقيقة اضافية يومياً

إن النوم لمدة 20 دقيقة اضافية يومياً يحمل تأثيرات إيجابية على المخ ومناعة الجسم، هذا ما توصلت اليه ريبيكا روبينز الباحثة في مجال النوم في كلية الطب بجامعة هارفرد.

وتقول الخبيرة أن زيادة النوم يومياً بمعدل 20 دقيقة اضافية، يمكن أن يكون مفيداً للمزاج والصحة الجسدية والانتاجية، خصوصاً مع ملازمة العديد من الموظفين منازلهم جراء تفشي فيروس كورونا الجديد.

وبحسب روبينز، فإن الدقائق 20 الاضافية يمكن أن تجعلنا اكثر كفاءة وقدرة على انجاز العمل وتقديم منتج عالي الجودة نتيجة حصولنا على قسط اضافي من الراحة، كما اورد موقع "سكاي نيوز عربية".

وقد تمت مقارنة بيانات النوم ما قبل الوباء مع بيانات جمعت في الفترة ما بين 16 مارس و3 أبريل، من تطبيق يدعى "SleepScore"، ليتضح أن الناس كانوا ينامون في وقت أكثر تأخراً من الليل، لكنهم كانوا يستيقظون بعد 23 دقيقة من وقتهم المعتاد صباحا.

وبحسب البيانات، فقد كسب هؤلاء حوالي 7 دقائق اضافية من النوم، كما أمضى الناس 10 دقائق اضافية في المتوسط في السرير بعد الاستيقاظ.

ونقل موقع "ويل اند غود" عن روبينز تأكيدها أن النوم لمدة أطول يومياً وإن كان لعدة دقائق فقط، يمكنه تعزيز مناعة الجسم. ولإثبات ما تقوله، أجرت روبينز بحثاً تضمن مجموعة من الاشخاص الذين حصلوا على 7-8 ساعات من النوم يومياً في مقابل حصلوا على ساعات نوم أقل (حتى 30 دقيقة أقل)، وعرضتهم لفيروس سريع الانتشار يسبب القيء والإسهال.

وتشير روبينز الى أنه عندما ينام المرء لمدة اقل من الساعات 7 الموصى بها، يزيد خطر الاصابة بالفيروسات 4 مرات اكثر من الاشخاص الذين يحصلون على قسط كاف من النوم.

مضيفة أن النتائج أثبتت أن الراحة الجيدة تقلل خطر الاصابة بالعدوى بقدر كبير، وعليه ليس هناك أجمل من الحصول على دقائق اضافية من النوم كل ليلة لتعزيز مناعة اجسامنا. اضافة الى التباعد الاجتماعي وغسل اليدين للبقاء بصحة جيدة والوقاية من فيروس كورونا المستجد.

نصائح للحصول على ساعات نوم اطول

اقترحت روبينز اتباع بعض الخطوات للحصول على قسط كاف من النوم أهمها:

•    تسجيل ساعات النوم التي يحصل عليها المرء.

•    تسجيل الشعور في الصباح لتحديد عدد ساعات النوم الكافية يومياً لمنحه القدرة على العمل والانتاجية بصورة جيدة.

•    ابتكار روتين ليل يمارسه كل واحد منا قبل النوم، كالاستحمام بالماء الدافئ أو القراءة لمدة 15 دقيقة، ليستعد الجسم للدخول في مرحلة الاسترخاء والنوم.