دراسة: تأثير خطير لفيروس كورونا على الدماغ

 فيروس كورونا يمكن أن يسبب جلطات دماغية

فيروس كورونا يمكن أن يسبب جلطات دماغية

فيروس كورونا يمكن أن يسبب تلف الدماغ

فيروس كورونا يمكن أن يسبب تلف الدماغ

فيروس كورونا يؤثر على الأعصاب

فيروس كورونا يؤثر على الأعصاب

هاهي دراسة طبية جديدة تضاف إلى باقي الدراسات الطبية الكثيرة السابقة التي  تحدثت عن الآثار السلبية للإصابة بفيروس كورونا بغير الجهاز التنفسي، وفي هذا الدراسة تتحدث نتائجها عن وجود تأثير سلبي أيضا لفيروس كورونا إلا أنه تأثير خطير وهو تلف الدماغ.

فيروس كورونا يؤثر على الأعصاب

كورونا و الدماغ:

وصفت دراسة، أجراها باحثون في جامعة لندن، 43 حالة لمرضى كوفيد-19 عانوا إما من اختلال وظيفي مؤقت في الدماغ، أو جلطات دماغية، أو تلف في الأعصاب أو آثار خطيرة أخرى في الدماغ، ويعزز البحث دراسات حديثة خلصت أيضا إلى أن المرض يمكن أن يصيب الدماغ بتلف.

وقال مايكل زاندي، من معهد علم الأعصاب في جامعة لندن، الذي شارك في الإشراف على الدراسة: "سنرى ما إذا كنا سنشهد جائحة على نطاق كبير من تلف الدماغ المرتبط بالجائحة- قد تكون مماثلة لجائحة التهاب الدماغ السباتي في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي بعد جائحة الإنفلونزا في عام 1918".

تأثير فيروس كورونا:

وكوفيد-19، المرض الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، هو أساسا اعتلال في الجهاز التنفسي ويؤثر على الرئتين، إلا أن علماء الأعصاب والأطباء المتخصصين في الدماغ يقولون إن أدلة تظهر أن له تأثيرا على الدماغ تبعث على القلق.

وفي دراسة جامعة لندن، المنشورة في مجلة "برين"، جرى تشخيص إصابة 9 مرضى يعانون من التهاب في الدماغ بنوع نادر يطلق عليه التهاب الدماغ والنخاع الحاد المنتشر، وهو أكثر انتشارا بين الأطفال وقد ينجم عن إصابة فيروسية.

أعراض فيروس كورونا:

وفق آخر الدراسات والبحوث الطبية، أوردت منظمة الصحة العالمية أعراض الإصابة بفيروس كورونا وهي:

  • الإصابة بالحمى التي يصاحبها سعال جاف والشعور بالإرهاق العام في الجسم هي من الأعراض الشائعة عند الإصابة بعدوى فيروس كورونا.
  • الشعور الدائم بآلام وأوجاع في الجسم ومها الصداع، ووجود التهاب الحلق يترافق مع فقدان التذوق و الشم، وكذلك  التهاب في ملتحمة العين، و الإصابة باضطرابات الهضم ومنها الإسهال، وظهور طفح جلدي على الجسم خاصة في الأطراف هي من الأعراض الأقل شيوعا لفيروس كورونا.
  • أما الأعراض الخطيرة التي ظهرت لدى المصابين بفيروس كورونا والتي تستدعي رعاية طبية هي صعوبة أو ضيق في التنفس و الذي يرافقه ألم أو ضغط في الصدر أو الإصابة فقدان القدرة على الكلام أو الحركة.