اعراض الدرن الكامن

اعراض الدرن الكامن، وبحسب ما جاء على موقع "ويب طب" فإن الدرن او أعراض مرض السل المعوي هو أحد الأمراض الخطيرة والمعدية بدرجة كبيرة ومنه السل المعوي

ويؤثر الدرن بشكل رئيسي على الرئتين، لتنتشر الجراثيم المسببة للمرض في مجاري المريض التنفسية وتخرج إلى محيطه مع العطس والسعال والتنفس.

فلنتعرف سوياً على ابرز اعراض الدرن الكامن التي قد تختلف من شخص لآخر.

اعراض الدرن الكامن

تمتاز أعراض الدرن بأنها قد تختلف وبشكل كبير من مريض لآخر، حسب نوع الدرن الذي أصيب به المريض، والمقصود هنا المنطقة الجسدية التي أصيبت بجراثيم المرض.

وفي حال الاصابة بالدرن النشط فإن اعراض الدرن تظهر على المصابين، أما المصابين بالدرن الكامن فقد لا تظهر عليه أية أعراض في غالب الاحيان. وهو ما يجعل من تشخيص الدرن أمراً صعباً للغاية.

إذ أن بعض بعض الاعراض الظاهرة قد تكون اعراضاً لمرض آخر، وبالتالي يجب إجراء فحوصات خاصة للتوصل الى التشخيص السليم.

وفي حالة الاصابة بالدرن النشط، فإن الاعراض التالية حسب منطقة الاصابة هي المتوقعة:

•    اعراض الدرن الرئوي: الذي يصيب الرئتين، وهي الكحة الحادة والم الصدر والكحة المصحوبة ببلغم او دم.

•    أعراض الدرن خارج الرئة: وهو كافة انواع مرض الدرن التي لا تصيب الرئتين، وتصيب أجزاء أخرى متنوعة ومتعددة من الجسم مثل اعراض الدرن في العقد اللميفاوية والتي تؤدي لتورم هذه العقد وزيادة حجمها بشكل تدريجي دون أي الم.

أما اعراض الدرن في الهيكل العظمي، فتكون على هيئة الم العظام او المفاصل في المراحل الاولى للاصابة مع صعوبة تحريك المفصل او المنطقة المصابة وضعف العظام والام الظهر.

في حين ان اعراض الدرن في أغشية الدماغ لا تبدأ عادة بالأعراض المتوقعة التي تظهر في مرض السحايا مثلاً، ومنها الحمى وارتفاع درجة الحرارة والصداع والام الرأس الشديدة والتقيؤ والام متفرقة في الجسم فضلاً عن الارهاق والضعف العام وتشنجات الرقبة والحساسية للضوء.

اعراض الدرن في مناطق أخرى من الجسم

قد يظهر الدرن في مناطق أخرى من الجسم، مثل الكلى والأمعاء ومنطقة البطن عموماً. وهذه أهم الأعراض الظاهرة:

•    الم البطن.

•    الإسهال.

•    نزيف في منطقة الشرج.

وتعتمد الأعراض على الجزء المصاب تحديداً في منطقة البطن، فمثلاً عند الإصابة بالدرن في الكلى، قد يتسبب هذا بظهور الدم في البول.