هل الانفلونزا الموسمية اكثر خطورة من فيروس كورونا الجديد

هل الانفلونزا الموسمية اكثر خطورة من فيروس كورونا الجديد، سؤال يطرحه البعض منذ ظهور فيروس "كوفيد-19" اواخر يناير الماضي في الصين وتفشيه في معظم اصقاع العالم.

وفي دراسة اجريت اواخر شهر مارس الماضي، تبين ان عدد الوفيات الناجم عن فيروس كورونا الجديد اقل مما يتم الابلاغ عنه. ومع ذلك، يرجح الباحثون ان يكون فيروس كورونا المستجد اكثر فتكاً من الانفلونزا الموسمية.

وبحسب موقع "سي ان ان" العربي، فان الدراسة التي نشرت في مجلة "The Lancet Infectious Diseases” الطبية تشير الى ان نسبة 0.66% من المصابين بالفيروس معرضين للوفاة.

ويشمل معدل وفيات فيروس كورونا المستجد، الذي يعتبر أقل من التقديرات السابقة، الحالات الخفيفة التي لا يتم تشخيصها عادة، ومع ذلك لا تزال هذه النسبة أعلى بكثير من نسبة الوفيات الناجمة عن الانفلونزا والتي تصل إلى 0.1 %.

وفي حال عدم شمل الإصابات غير المكتشفة، وجدت الدراسة أن معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد كان 1.38%، وهو معدل يتوافق مع التقارير السابقة.

تقدير معدل الفتك الحقيقي لعدوى كورونا

حاول الباحثون من خلال هذه الدراسة، تقدير معدل فتك الانفلونزا الحقيقي لفيروس كورونا، أو بمعنى آخر بين جميع المصابين وليس فقط المرضى الذين يحتاجون لإجراء الفحص. ولتحديد ذلك، نظر الباحثون في مدى انتشار العدوى بين الأشخاص الذين أعيدوا إلى بلدانهم على متن رحلات جوية من مدينة ووهان الصينية.

وقد خضع هؤلاء الأشخاص لإختبار "PCR"، وهو الإختبار القادر على كشف المصابين بالفيروس حتى وإن لم تظهر عليهم الأعراض. وقام الباحثون بجمع تلك البيانات حول انتشار العدوى مع معلومات عامة عن الحالات والوفيات المبلغ عنها، وقدر الباحثون معدل الوفيات الإجمالي بحوالي ثلثي 1٪.

ومع ذلك، ارتفعت هذه النسبة عند كبار السن، حيث يقدر معدل وفاة المصابين البالغين 80 عاماً أو أكثر بنسبة 7.8%. فيما تؤكد التقديرات أن الوفيات نادرة للغاية عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات، بمعدل وفاة يبلغ 0.00161 ٪ فقط.

أما بالنسبة للفئات العمرية التي تقل عن 40 عاماً، فلم يتجاوز معدل الوفيات نسبة 0.16% بحسب نتائج الدراسة. ومن بين ألف شاب بالغ مصاب، يمكن أن يتوفى شخص أو اثنين بالفيروس، وبالتالي يواجه صغار السن خطراً أقل مما يواجهه كبار السن.

وفي مقالة مرفقة بالبحث، أكد أستاذ الرياضيات في جامعة ميامي، شيجوي روان، أن تقدير معدل الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد "أمر صعب للغاية" في الوقت الحالي، لكن معرفة عدد الاشخاص الذين يموتون بسبب الفيروس يساعد في البيانات التي يجمعها الباحثون والتي يمكن ان تساعد في توجيه استجابات الحكومات وسلطات الصحة العامة، بحسب ما قاله روان.

وأشار روان الذي لم يشارك في البحث، أن معدل وفيات المصابين بفيروس كورونا المستجد منخفض بالنسبة للشباب. لكنه شدد في الوقت ذاته أنه من الواضح أن أي اقتراح بتشبيه "كوفيد -19" بالإنفلونزا هو خاطئ ، إذ ما زال فيروس كورونا أكثر فتكاً من الإنفلونزا الموسمية.