اكتشاف دواء مضاد للالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا

دواء مضاد للالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا

دواء مضاد للالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس كورونا

يتسبب الالتهاب الرئوي الحاد بصعوبة في التنفس

يتسبب الالتهاب الرئوي الحاد بصعوبة في التنفس

استخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم في خفض تطور الالتهاب الرئوي الحاد

استخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم في خفض تطور الالتهاب الرئوي الحاد

الادوية المستخدمة اظهرت انخفاضاً في تطور الالتهاب الرئوي لمصابي كورونا

الادوية المستخدمة اظهرت انخفاضاً في تطور الالتهاب الرئوي لمصابي كورونا

يبرز فيروس كورونا الجديد كتحد كبير للعالم أجمع، منذ ظهوره أواخر شهر يناير الفائت وحتى اليوم بعدما تجاوز عدد المصابين به عتبة المليونين.

ويعد فيروس كورونا المستجد او "كوفيد-19" خطيراُ للأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة او المصابين بأمراض مزمنة، وبالأخص يشكل خطراً على المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.

ويؤثر فيروس كورونا بشكل خاص في تطور الالتهاب الرئوي الحاد الذي يسبب ضيقاً شديداُ في التنفس وقد يودي بحياة البعض في حال حدوث تلف شديد في الرئتين.

لكن العلماء يبشرون بإمكانية استخدام بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم في خفض تطور الالتهاب الرئوي الحاد لدى مرضى كورونا بشكل كبير.

أدوية ارتفاع ضغط الدم تخفف حدة الالتهاب الرئوي

هذا ما كشف عنه علماء صينيون في دراسة أجروها مؤخراً لمعرفة فعالية الادوية المساعدة في علاج الالتهاب الرئوي الحاد الذي يسببه فيروس كورونا.  

وبحسب ما جاء على موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن موقع medRxiv، شملت هذه الدراسة 564 مريضا منهم 12.2% يعانون من التهاب رئوي حاد، و7.3 % أصيبوا بالتهاب رئوي حاد وهم في المستشفى، كما كان بعضهم يعاني من مرض السكري وارتفاع مستوى ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية أو أمراض مزمنة،  كانوا يعالجون في 9 مستشفيات صينية من فيروس كورونا خلال الفترة من 17 يناير لغاية 28 فبراير 2020.

ليجد العلماء أن استخدام الأدوية التي توصف لمرضى ارتفاع ضغط الدم، تخفض بدرجة كبيرة خطر تطور الالتهاب الرئوي عند الإصابة بفيروس كورونا.

ويفيد موقع medRxivأن البحث عن أدوية تخفف سير مرض COVID-19 والمضاعفات الناتجة عنه وأخطرها الالتهاب الرئوي الحاد، من أولويات مهام العلماء في الوقت الحاضر. فإضافة إلى الأدوية الأساسية لعلاج فيروس كورونا، يبحث الخبراء عن أدوية مساعدة أو إضافية تخفف أعراض المرض أو يكون لها تأثير علاجي، وتعزز رد فعل مناعة الجسم عادة.

وبعد تحليل نتائج استخدام الأدوية المساعدة مثل  arbidol ، lopinavir أو ritonavir ، interferon-alpha وأدوية المناعة كلوروكين وهيدروكسي كلوروكين، وأدوية تخفيض مستوى ضغط الدم لمن يعاني منه، وأخذا بالاعتبار العمر والجنس والتدخين ونتائج التصوير المقطعي للرئتين اتضح أن الأدوية غير النوعية المضادة للفيروسات، لم تؤثر  كثيرا في تطور الالتهاب الرئوي الحاد. 

كما لم تؤكد النتائج فعالية دواء كلوروكين، على الرغم من أن الأطباء لم يكتشفوا إصابة أي مريض من مجموع 25 مريضاً تناولوا هذا الدواء، بالتهاب رئوي حاد..

في المقابل، خفضت أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، ( ACEI)  إنزيماً يعمل على تحويل الأنجيوتنسين 1 إلى أنجيوتنسين 2، حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسينII وARB)) ، خطر تطور الالتهاب الرئوي الحاد، حيث أصيب مريض واحد بالتهاب رئوي حاد من مجموع 16 مريضاً تناولوا دواء  ACEI، و16 من مجموع 49 (32.7%) تناولوا الدواء ARB .

واستنتاجاً لهذا البحث، فان أدوية ( ACEI) و(ARB)  يمكن استخدامها بنجاح في منع تطور الالتهاب الرئوي الحاد لدى مصابي فيروس كورونا. مع التأكيد في الوقت ذاته على ضرورة إجراء دراسات إضافية لتأكيد هذه النتائج أو دحضها.