دراسة تكشف: هكذا يخدع كورونا جسم الانسان ويدخل متخفياً

يوماً بعد يوم، يتكشف للأطباء والعلماء المزيد من خبايا فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" الخطير والذي لا يبدو أن له نهاية قريبة كما يتمنى الكثيرون.

وتعكف الدراسات والأبحاث على محاولة فهم كيفية عمل فيروس كورونا الجديد وكيفية اصابته ودخوله جسم الإنسان. وفي دراسة حديثة اجراها باحثون في جامعة Southampton تبين لهم أن كورونا يدخل الجسم متخفياً عن طريق السكريات؟

فما هي تفاصيل هذه الدراسة كما اوردتها صحيفة "ميرور"؟

كورونا يدخل الجسم متخفياً عن طريق السكريات

وجد الباحثون ان فيروس كورونا يستخدم السكريات لخداع جسم الإنسان ودخوله مثل "الذئب في ثياب الأغنام".

وقد عمل العلماء في جامعة Southampton على ابتكار نموذج لفيروس كورونا Sars-CoV-2 الذي يسبب مرض Covid-19، بهدف كشف كيفية تنكر الفيروس لدخول الخلايا البشرية دون ان يتم رصده.

لكنهم وجدوا أيضاً ان الفيروس ليس محمياً بشدة كما هي الحال مع بعض الفيروسات الأخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية.

وأشار الفريق الذي يقوده البروفيسور ماكس كريسبين، إن النموذج سيوفر معلومات "حاسمة ومشجعة" للعلماء الذين يعملون على تطوير لقاح للفيروس. وأُجريت الدراسة باستخدام معدات مقدمة كمنحة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس، من خلال التعاون لأجل "اكتشاف لقاح الإيدز" (AIDS Vaccine Discovery).

وبحسب البروفيسور كريسبين، فإن فيروس Sars-CoV-2 يحوي عدداً كبيراً من spikes التي تخرج من سطحه وتستخدم للالتصاق بالخلايا ودخولها في جسم الإنسان. و spikes  مغلفة بالسكريات ومعروفة باسم glycans، التي تخفي البروتينات الفيروسية وتساعدها على التهرب من جهاز المناعة في الجسم.

وأضاف البروفيسور كريسبين: "من خلال غطاء السكريات، تكون الفيروسات مثل الذئب الذي يتنكر في هيئة الحمل الوديع. لكن إحدى النتائج الرئيسية التي توصلت إليها دراستنا، هي أنه بالرغم من عدد السكريات الموجودة، إلا أن فيروس كورونا هذا ليس محمياً مثل بعض الفيروسات الأخرى." 

ويؤكد البروفيسور كريسبين: "يجب على الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية، التهرب من جهاز المناعة باستمرار ولديها طبقة كثيفة حقا من glycans كدرع ضد نظام المناعة. لكن في حالة فيروس كورونا، قد يعكس التدريع السفلي للسكريات الملحقة به أنه فيروس"يضرب ويهرب"، وينتقل من شخص إلى آخر" كما جاء على موقع "روسيا اليوم".

ومع ذلك، يضيف كريسبين أن كثافة glycans المنخفضة تعني وجود عدد أقل من العوائق أمام جهاز المناعة لتحييد الفيروس بالأجسام المضادة. وهي رسالة مشجعة للغاية لتطوير اللقاحات.