اهمية تطهير الاسطح والنظافة الشخصية للوقاية من فيروس كورونا المستجد

اهمية تطهير الاسطح والنظافة الشخصية للوقاية من عدوى فيروس كورونا المستجد إجراء ضروري لا بد منه لضمان صحة وسلامة أفراد العائلة في ظل تفشي فيروس كورونا الجديد الذي تجاوزت أعداد المصابين به حول العالم المليون شخص.

وتسهم النظافة الشخصية والتعقيم والتطهير في حماية الناس من خطر عدوى فيروس "كوفيد-19" الذي يمكن أن يتسبب بأعراض خفيفة ومتوسطة وصولاً إلى أعراض أكثر حدة مثل الالتهاب الرئوي الحاد وتلف عضلة القلب.

وفي هذا الصدد، يقدم الدكتور حسين الرحمة، استشاري ورئيس قسم الطوارئ والعناية المركزة في مستشفى الزهراء دبي، لبعض النصائح والتوجهيات للقيام أعمال التطهير والنظافة الشخصية لمنع الإصابة بفيروس كورونا.

اهمية تطهير الاسطح والنظافة الشخصية للوقاية من فيروس كورونا المستجد

بات معروفاً أن فيروس كورونا الجديد ينتشر بشكل رئيسي من شخص لآخر. وعادة ما ينتشر بين الأشخاص عند المخالطة اللصيقة، من خلال القطيرات التي تخرج من الفم اتناء العطس او السعال.

وبجسب د. الرحمة، فان هذه القطيرات يمكن أن تنتقل لأفواه وأنوف الأشخاص القريبين من بعضهم البعض وربما استنشاقها ووصولها للرئتين. لذا من المهم جدًا اتخاذ كافة الاحتياطات الصحيحة لحماية نفسك والآخرين من الإصابة بالفيروس.

ومن هذه الإجراءات:

•    غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، خصوصاً عند التواجد في مكان عام أو بعد العطس او السعال.

•    استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على 60٪ كحول على الأقل، وضرورة استخدام الكمية الكافية لتغطية اليدين كاملة مع فركهما جيدا حتى تجف.

•    تجنب لمس الوجه بما في ذلك العينين والانف والفم، في حال كانت اليدين غير نظيفتين.

•    الابتعاد عن الأشخاص المصابين بأعراض تشبه أعراض الانفلونزا وفيروس كورونا.

•    ترك مسافة بينك وبين الآخرين لا تقل عن متر واحد.

•    تنظيف وتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يوميًا، مثل الهواتف ولوحات المفاتيح والمفاتيح والطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمقابض والمكاتب والمراحيض والصنابير والأحواض.

•    إذا كانت الأسطح متسخة، القيام بتنظيفها باستخدم المنظفات أو الصابون والماء قبل التطهير. ويمكنك استخدام محاليل الكحول كمطهر (70٪ كحول) أو أي مطهر منزلي معتمد.

ويشدد د. الرحمة على ضرورة حماية الآخرين من الإصابة بالعدوى ، لذا إذا كنت تعاني من أعراض الإنفلونزا، يجب استخدام القناع  الطبي وممارسة النظافة التنفسية. ويعني ذلك أن تغطي فمك وأنفك بكوعك المثني أو بمنديل ورقي عند السعال او العطس ثم التخلص من المنديل المستعمل على الفور. 

كما يجب استشارة الطبيب فوراً في حال كانت مسافراً في الآونة الأخيرة ولديك صعوبة في التنفس  أو اتصلت بحالة إيجابية مؤكدة من فيروس كورونا.