طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا

طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا الجديد

طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا الجديد

الأطعمة الغنية بفيتامينات سي واي أ والزنك تقوي المناعة ضد فيروس كورونا

الأطعمة الغنية بفيتامينات سي واي أ والزنك تقوي المناعة ضد فيروس كورونا

النوم الجيد يقوي مناعة كبار السن ضد فيروس كورونا

النوم الجيد يقوي مناعة كبار السن ضد فيروس كورونا

اليوغا من طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا

اليوغا من طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا

طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا الجديد، وللأسف فقد حصد فيروس كورونا الجديد أو "كوفيد-19" أعداداً كبيرة من الإصابات والوفيات بين صفوف كبار السن نتيجة ضعف مناعتهم وإصابة العديد منهم بأمراض مزمنة، ما جعل الفيروس المعدي يفاقم حالتهم الصحية ويودي بحياة الكثيرين منهم ،وفيما تتكثف حملات التوعية للوقاية من تأثيرات فيروس كورونا السلبية بين جميع الفئات العمرية، ينصب الإهتمام بشكل كبير على صحة كبار السن كونهم الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس. ومن هذه الحملات، أهمية تقوية مناعة الجسم من خلال الغذاء والنمط الحياتي الصحي ،فلنتعرف سوياً على أبرز الطرق الواجب اتباعها لتقوية مناعة كبار السن ضد فيروس كورونا.

طرق تقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا الجديد :

يزيد احتمال الإصابة بـ فيروس كورونا الجديد لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، حسبما تشير التقارير الطبية التي تضيف أن ضعف المناعة والإصابة ببعض الأمراض المزمنة يمكن أن تفاقم من الإصابة بالعدوى ،ولهذا ينصح الخبراء باتباع طرق بسيطة لتقوية المناعة لكبار السن للوقاية من فيروس كورونا، ومن هذه الطرق:

•    الإكثار من تناول الأطعمة الصحية خاصة تلك الغنية بفيتامينات سي وأ وأي وكذلك الزنك. 

ومن هذه الأطعمة، البرتقال والليمون والكيوي والفليفلة والبابايا والفراولة والبروكلي والجوز والبطاطس والخضروات الداكنة والشمام والمكسرات والبذور والسبانخ والأفوكادو والمأكولات البحرية واللحوم والبقوليات والبيض والشوكولاته الداكنة ومنتجات الألبان.

•    تجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات واللحوم المصنعة، كونها تتسبب في ضعف جهاز المناعة الذي يعد خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا.

•    النشاط والحركة الدائمة وقلة الخمول من طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد .

•    ممارسة التمارين الرياضية في المنزل حسب قدرة الشخص، والمشي في حال توفر الفرصة. كما أن تمارين اليوغا تساعد على تقوية المناعة.

•    الحرص على النوم الجيد لمدة لا تقل عن 7 ساعات على الأقل يومياً وبشكل منتظم وفي أوقات محددة يحد من تأثيرات فيروس كورونا السلبية .

•    أخذ اللقاح المضاد للإنفلونزا خصوصاً لمن هم فوق سن 65.

أهمية النوم في الوقاية من فيروس كورونا الجديد :

يؤكد الخبراء على الأهمية القصوى لتعزيز مفهوم النوم الجيد في محاربة الإصابة بفيروس كورونا، كون النوم يعزز مناعة الجسم كما تفعل الأطعمة والتمارين الرياضية.

وفي دراسة أجراها علماء من جامعة توبنجن الألمانية، كشفت النتائج أن النوم يعزز قدرة الخلايا المناعية على محاربة الفيروسات ومنها فيروس "كوفيد-19".

وينصح الخبراء بضرورة النوم ما بين 8-10 ساعات يومياً لتزويد مناعة الجسم بالقوة الكافية للعمل بكفاءة عالية. ولتسهيل النوم كل يوم، ينصح بتناول عشاء خفيف وتجنب مشروبات الكافيين في المساء وممارسة اليوغا وتمارين الإسترخاء التي تساعد أيضاً على النوم بيسر وسهولة.