رصد أول حالات كورونا في الكويت والبحرين

افادت وكالة كونا الكويتية اليوم نقلا عن وزارة الصحة، ان الفحوصات الاولية التي اجريت للقادمين من مدينة مشهد الايرانية اسفرت عن وجود ثلاث حالات تحمل نتائج مؤكدة لاصابتها بفيروس "كوفيد-19" وهو الاسم الذي اطلقته منظمة الصحة العالمية على فيروس كورونا الجديد.

حالات كورونا في الكويت

واضافت الوزارة ان الحالة الاولى هي لمواطن كويتي يبلغ 53 عاما، اما الحالة الثانية فهي لمواطن سعودي يبلغ 61 عاما والحالة الصحية للمصابين طبيعية الى الان. اما الحالة الثالثة فهي لشخص يبلغ 21 عاما وظهرت عليه بوادر اعراض اولية للمرض. وقد تم وضع الحالات الثلاث تحت المراقبة الطبية.

واعلنت وزارة الصحة السعودية في تغريدة على تويتر، التنسيق التام مع وزارة الصحة الكويتية لحالة المواطن السعودي وإخضاعه للعلاج وبقائه في الكويت لحين شفائه وفقا للتوصيات العلمية والمعايير المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.

حالات كورونا في البحرين

كذلك اعلنت وزارة الصحة البحرينية تسجيل اول حالة اصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديد، لمواطن بحريني قادم من ايران بعد الاشتباه باصابته وظهور اعراض الفيروس عليه. 
وتم نقل المصاب فورا لمركز صحي لاجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من اصابته بالفيروس والعلاج والعزل.

تفشي كورونا في ايران

أغلقت معظم دول الجوارالبارحة حدودها مع ايران الحدود وتم حظر الرحلات الجوية إليها، بعد اعلان وزارة الصحة الايرانية ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا الجديد بالبلاد إلى 8 وإصابة 43 مما يجعل ايران البلد الثاني الذي يسجل أكبر عدد وفيات جراء فيروس كورونا الجديد بعد الصين. 

وقد أمرت بلدية طهران، التي تم التثبت أمس من وجود اربع حالات فيها من اصل 15 حالة جديدة، باغلاق نوافير المياه واكشاك بيع الحلويات في أنفاق المترو. كما جرى تعقيم الباصات وعربات المترو في اجراء وقائي.

وفي حال ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا الجديد، فان المدينة باكملها ستخضع لحجر صحي كما اعلن محسن هاشمي رئيس المجلس البلدي للمدينة التي يعيش فيها حوالي 8 مليون شخص.

نصائح الوقاية من فيروس كورونا الجديد

•    تجنب الاحتكاك بالأشخاص المصابين بالفيروس.

•    تجنب لمس الأنف، والعينين، والفم دون تنظيف اليدين.

•    غسل اليدين جيداً بالماء والصابون.

•    استخدام معقم اليدين الكحولي لتنظيفها في حال عدم توافر الماء لغسل اليدين.

•    غسل جميع الأدوات الشخصية المستخدمة من قبل الشخص المصاب بالفيروس، بما في ذلك الفراش وأواني الطعام.

•    ارتداء الكمامة الطبية في حال التواجد بمكان واحد مع شخص مصاب بالفيروس.

•     التخلص من القفازات في حال لمس أي من سوائل الجسم المصاب بالعدوى.