العلاقة بين قصور القلب الاحتقاني وانقطاع النفس اثناء النوم

العلاقة بين قصور القلب الاحتقاني وانقطاع النفس اثناء النوم

العلاقة بين قصور القلب الاحتقاني وانقطاع النفس اثناء النوم

ثمة ارتباط قوي بين أمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم

ثمة ارتباط قوي بين أمراض القلب وتوقف التنفس أثناء النوم

يصاب البعض بانقطاع النفس اثناء النوم

يصاب البعض بانقطاع النفس اثناء النوم

الدكتور جورجي كوشي

الدكتور جورجي كوشي

قد تعرف كم يمكن للشخير أن يكون مزعجا خاصة عندما تكون الشخص الذي يضطر للاستماع إليه. و في كل الأحوال إذا كنت الشخص الذي يقوم بالشخير ويتسبب لك في توقف التنفس بشكل متكرر لعدة ثوانٍ في المرة الواحدة ، فقد يؤدي ذلك لمشاكل في القلب والأوعية الدموية والتي قد تهدد حياتك. 

ويقول الدكتور جورجي كوشي، استشاري امراض القلب في مسشفى ان ام سي التخصصي بابوظبي، انه ثمة ارتباط قوي بين امراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم مع توقف التنفس اثناء النوم، لذا من المهم تدارك ذلك. 

مضيفا ان حوالي 5.7 مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية يعانون من قصور القلب الاحتقاني، وهي الحالة التي لا يستطيع فيها القلب ضخ الكمية المطلوبة من الدم التي يحتاجها الجسم. وفي بعض الحالات، لا يتمكن القلب من ضخ الدم بقوة كافية لبقية الجسم، وفي حالات أخرى، لا يحصل المرء على ما يكفي من الدم لملء القلب، وهناك بعض الأشخاص الذين يعانون من الحالتين معاً.

ومن ابرز اعراض وعلامات قصور القلب الشائعة:

•    صعوبة التنفس أو ضيق في التنفس.

•    تورم أو تراكم السوائل في القدمين والكاحلين وأوردة الرقبة والبطن والساقين.

•    التعب والإرهاق.

•    الصفير المستمر أو السعال.

•    زيادة معدل ضربات القلب.

•    تشوش واضطراب في التفكير.

•    الغثيان وفقدان الشهية

ويشير الدكتور جورجي الى ان سبب هذه الأعراض عادة ما يكون تجميع الجسم للسوائل، وعند بدء بالمعاناة من هذه الأعراض، فإن بعض النشاطات مثل صعود السلالم أو الأنشطة البدنية الروتينية الأخرى قد تجعلك تشعر بالتعب وضيق التنفس.

كما يمكن أن يؤدي قصور القلب الاحتقاني لانقطاع النفس النومي المركزي إذا لم يتم علاجه، وهناك نصف الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب يصابون بانقطاع النفس النومي المركزي.

قصور القلب الاحتقاني وعلاقته بانقطاع النفس اثناء النوم 

بحسب الدكتور جورجي، عندما يؤدي اضطراب مثل انقطاع النفس النومي المركزي إلى قصور القلب الاحتقاني، فإن هذا الاضطراب يكون نتيجة عدم قدرة القلب على ضخ الدم بشكل كاف. 

وعند حصول ذلك، تكون النتيجة أن يعود الدم للقلب ما يسبب زيادة في الضغط على الأوردة والرئتين في جسمك، ويؤدي هذا الضغط المتزايد إلى تسرب بعض سائل الدم إلى الرئة أو الأنسجة المحيطة مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.

ويقول الدكتور جورجي ان حوالي 70% من مرضى قصور القلب الاحتقاني ينتهي بهم الأمر للإصابة باضطراب في التنفس المتعلق بالنوم. مضيفا ان توقف التنفس هذا الذي يتعرضون له أثناء الليل يعرض القلب لانخفاض في مستويات الاوكسجين في الدم، ما يؤدي لعدم عمل القلب بشكل صحيح ويمكن أن يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

ومن بين مرضى قصور القلب الاحتقاني الذين ينتهي بهم المطاف بالاصابة باضطرابات التنفس أثناء النوم في وقت لاحق، هناك نسبة صغيرة فقط منهم يعانون من توقف التنفس بسبب انسداد مجرى الهواء الذي يظهر في توقف التنفس الانسدادي النومي. ومعظم هؤلاء المرضى الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني يصابون بانقطاع التنفس النومي المركزي بدلاً من ذلك.