ماهي فوائد واضرار الكوليسترول للجسم

ماهي فوائد واضرار الكوليسترول للجسم

ماهي فوائد واضرار الكوليسترول للجسم

الكوليسترول الجيد يحمي من امراض القلب الشائعة

الكوليسترول الجيد يحمي من امراض القلب الشائعة

الكوليسترول مفيد لعمل الجهاز الهضمي والعصبي وانتاج الهرمونات

الكوليسترول مفيد لعمل الجهاز الهضمي والعصبي وانتاج الهرمونات

ارتفاع الكوليسترول يمكن ان يسبب الجلطة او النوبة القلبية

ارتفاع الكوليسترول يمكن ان يسبب الجلطة او النوبة القلبية

ماهي فوائد واضرار الكوليسترول للجسم موضوع مهم جدا، كون الكوليسترول متهم بزيادة خطر الاصابة بامراض القلب المميتة في بعض الحالات.

ويتم تصنيف الكوليسترول حسب نوعه، الكوليسترول الجيد والكوليسترول الضار، وتراكم الثاني في الشرايين والاوعية هو ما يسبب الجلطات والنوبات القلبية ضمن اكثر امراض القلب شيوعا بين الناس.

الكوليسترول هو مركب كيميائي، يستخدمه الجسم لبناء اغشية الخلايا والهرمونات مثل هرمون الاستروجين وهرمون التستوستيرون. وينتج الكبد حوالي 80% من كوليسترول الجسم، اما الباقي فيتم الحصول عليه من الاغذية كاللحوم والبيض ومنتجات الألبان. 

انواع الكوليسترول

يرتبط الكوليسترول ببروتينات دهنية تساعد في عمل الكوليسترول، وهي ثلاثة انواع:

•    البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة: وتحوي كمية أكبر من الكوليسترول بالنسبة للبروتين، وهي تعد كوليسترول ضار. وارتفاع مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطة وأمراض الشريان الطرفين كونها تسهم في تكوين ترسبات كوليسترول داخل جدران الشريان. ومع الوقت تزداد هذه الترسبات، فيضيق الشريان ويقل تدفق الدم، ما يتسبب بنوبة قلبية أو احتشاء في عضلة القلب إذا حدث التخثر في الشرايين التاجية. 

•    البروتينات الدهنية عالية الكثافة: تتكون من مستوى أعلى من البروتين ومستوى منخفض من الكوليسترول، وتعد كوليسترول مفيد، وارتفاع مستوى البروتينات عالية الكثافة عن البروتينات منخفضة الكثافة أفضل لصحة الإنسان كونه يحمي من أمراض القلب والجلطة وأمراض الشريان الطرفي. 

•    البروتينات الدهنية ذات الكثافة المنخفضة جدًا: وتحوي نسبة بروتين أقل من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، وتشترك معها بالارتباط بتشكل الترسبات. 

•    الدهون الثلاثية: قد تسهم في زيادة الترسبات المحتوية على الكوليسترول إذا كان مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة مرتفعًا، ومستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة منخفضًا.

ماهي فوائد الكوليسترول للجسم

يلعب الكوليسترول دورا بارزا في مساعدة الأعضاء على القيام بوظائفها على نحو سليم، ومن فوائده:

•    يساعد الكوليسترول جهاز الغدد الصماء في انتاج الهرمونات مثل الاستروجين والتوستوستيرون والكورتيزول.

•    يعد الكوليسترول مكونا اساسيا لصحة الدماغ الذي يحتوي على 25% من كوليسترول الجسم. ويسهم الكوليسترول في تطوير وحماية الخلايا العصبية التي تساعد الدماغ على التواصل الفعال مع  بقية اجزاء الجسم.

•    فوائد الكوليسترول للجهاز الهضمي تتمثل بضرورته لانتاج العصارة الصفراء، وهي المادة التي تساعد الجسم على تكسير الطعام وامتصاص المواد الغذائية في الأمعاء. 

ماهي اضرار الكوليسترول للجسم 

على الرغم من الفوائد العديدة والهامة للكوليسترول في الجسم، فان ارتفاعه يمكن ان يسبب تصلب الشرايين ما يعيق تدفق الدم وحدوث مضاعفات منها:

•    الم الصدر.

•    النوبة القلبية.

•    الجلطات.