الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية

الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية هو موضوع صحي هام، كون البواسير تعد من اكثر الامراض شيوعا والتي تصيب عددا كبير من الناس سواء الكبار او الصغار. ويسجل البالغون قبل سن الخمسين احتمالية الاصابة بالبواسير بحوالي 50% ،وهناك نوعان من البواسير، الداخلية والخارجية حسب موقعها داخل او خارج المستقيم. فما هي الفروقات بين البواسير الداخلية والخارجية وما اسباب البواسير؟ هذا ما سوف نتعرف عليه سويا.

اسباب حدوث البواسير :

هناك العديد من الاسباب التي يمكن ان تؤدي لنزول البواسير ومنها:

•    رفع الاشياء الثقيلة.

•    الامساك المزمن او الاسهال الشديد.

•    الحمل.

•    الاجهاد المفرط.

والبواسير كناية عن عروق منتفخة في الجزء السفلي من المستقيم والشرج، تمتد احيانا جدران هذه الأوعية الدموية فتنتفخ وتتضخم. وتعتبر البواسير واحدة من أكثر الأسباب شيوعا لنزيف المستقيم.

الفرق بين البواسير الداخلية والخارجية :

بعد استعراض اسباب البواسير وماهيتها، لا بد من التعرف اكثر على الفروق بين البواسير الداخلية والخارجية :

•    البواسير الخارجية:

وتقع تحت الجلد حول الشرج، وهذا النوع من البواسير يتسبب بالم شديد نتيجة وجود الكثير من الاعصاب في هذه المنطقة. وعادة ما تظهر البواسير الداخلية على شكل انتفاخات او نتوءات حول فتحة الشرج، ويكون هذا النوع من البواسير ظاهرا واكثر وضوحا.

ويمكن ان تتكون جلطة دموية في البواسير الخارجية وتتحول للون الازرق او الارجواني. وتدعى هذا الحالة تجلط الدم وتتسبب بحكة شديدة في المنطقة المصابة.

كما يشعر المريض في هذه الحالة بالازعاج الشديد وعدم الراحة، كما ان الالام قد تكون غير محمولة في بعض الحالات. وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لعمل تشخيص دقيق وتام.

ويمكن ان تعود البواسير الخارجية للداخل من تلقاء نفسها كما بالامكان دفعها في الكثير من الاحيان برفق لمكانها من جديد. لكن في حال فشلت هذه الطريقة ولم تعد البواسير لمكانها بالداخل فانها تستلزم التدخل الطبي لمنع تطورها وصعوبة علاجها.

•    البواسير الداخلية

وتتواجد داخل المستقيم وهي بعيدة ولا يمكن رؤيتها او الشعور بها. وهذا النوع من البواسير يكون غير مؤلم بالعادة والنزيف هو العلامة الوحيدة للاصابة بها.

وتعد البواسير الداخلية اكثر شيوعا من الخارجية لكنها لا تتحول الى مشكلة صحية الا عند انتفاخ الاوعية الدموية داخل المستقيم وارتخاء النسيج حولها.

والنزيف البسيط هو احد اعراض الاصابة بالبواسير الداخلية، اضافة الى التورم في حال تطورها. ويعد الامساك احد ابرز اسباب البواسير الداخلية لكنها لا تسبب الالم الشديد بسبب قلة الاعصاب الموجودة في تلك المنطقة من المستقيم.

الا ان اهمال هذه البواسير وعدم علاجها يمكن ان يؤدي لظهور النسيج الباسور الداخلي خارج فتحة الشرج مثل الباسور المنكسر. وفي هذه الحالة يجب طلب المساعدة الطبية في حال وجود كمية صغيرة من الدم على ورق التواليت او ظهور انسجة زائدة حول فتحة الشرج.