عناصر غذائية يجب تناولها مع التقدم بالسن

 اهم العناصر الغذائية

اهم العناصر الغذائية

منتجات الالبان غنية بالكالسيوم الذي يحمي من هشاشة العظام

منتجات الالبان غنية بالكالسيوم الذي يحمي من هشاشة العظام

السلمون من الاسماك الدهنية الضرورية للجسم عند الكبر

السلمون من الاسماك الدهنية الضرورية للجسم عند الكبر

الثمار الحمراء والبرتقالية ضرورية عند التقدم بالسن

الثمار الحمراء والبرتقالية ضرورية عند التقدم بالسن

تناول البروتين الخالي من الدهون للحفاظ على صحة العضلات

تناول البروتين الخالي من الدهون للحفاظ على صحة العضلات

الماء ضروري مع التقدم بالسن

الماء ضروري مع التقدم بالسن

يمر الانسان بمراحل عمرية مختلفة، ولكل من هذه المراحل مزاياها وخصائصها وكذلك حاجاتها سواء الغذائية او الرعائية وغيرها ،والتقدم بالسن هو المرحلة التي يتجاوز فيها الانسان الشباب وصولا الى كبر السن والشيخوخة لاحقا، وهي مرحلة دقيقة تحتاج لعناية ورعاية خاصة كونها للاسف ترتبط بتراجع الحالة الصحية للجسم وكثرة التعرض للامراض على اختلافها ،وبالتالي يجب ايلاء الغذاء عناية قوى والتركيز على عناصر معينة خلال التقدم بالسن، لضمان سلامة الجسم وخلوه من الامراض، يورد موقع "العربية.نت" نقلا عن موقع WebMD المعني بالشؤون الطبية، لابرز 14 من عناصر غذائية يجب الحصول عليها خلال التقدم بالسن.

عناصر غذائية هامة يجب تناولها مع التقدم بالسن :

العناصر التي تلبي احتياجات الجسم من الغذاء وتحمي من الاصابة بالامراض المزمنة والتمتع بالحيوية والنشاط على مدار اليوم هي على الشكل التالي:

الاطعمة الغنية بالالياف

مثل الفواكه والخضراوات ودقيق الشوفان والمكسرات والبقوليات، والتي تساعد في التغلب على الامساك. كما أنها فعالة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي. 

الحبوب الكاملة

وهي مصدر كبير للالياف وفيتامينات بي الضرورية مع التقدم بالسن كونها تحافظ على صحة المخ. كما ان الحبوب الكاملة تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري. 

 المكسرات

ومنها اللوز والجوز والكاجو والبيكان والفستق التي تكافح الشيخوخة وتساعد في تأخير أو منع أمراض القلب المرتبطة بالعمر والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وأمراض الأعصاب وبعض أنواع السرطان، اضافة الى حماية صحة العقل والتركيز.

 الماء

مهم في كافة مراحل العمر خاصة مع التقدم بالسن حيث يبدأ الجسم بخسارة الكثير من السوائل وفقدان الشعور بالعطش. ويساعد الماء على تخفيف الام المفاصل والتحكم في درجة حرارة الجسم والتأثير ايجابا على الحالة المزاجية والتركيز.

الاسماك

تناول الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون وسمك التونة والبكور وسمك السلمون المرقط مرتين في الأسبوع ذو فوائد عظيمة للمخ بفضل محتواها من حماض DHA الدهني احد عناصر اوميغا 3. ويحمي هذا الحمض من الزهايمر ويحسن الذاكرة.

 البروتين الخالي من الدهون

لا غنى عن البروتين مع التقدم بالسن نتيجة فقدان الجسم للعضلات بشكل طبيعي، ونجد البروتين الخالي من الدهون في البيض واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان.

منتجات الالبان

وهي غنية بالكالسيوم الذي يدعم صحة العظام والتي تشهد تراجعا مع التقدم بالسن، اضافة الى تقليل خطر الاصابة بسرطان القولون وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام. ويفضل تناول منتجات الالبان الخالية من الدهون او منخفضة الدهون.

ومن العناصر الغذائية الاخرى الواجب تناولها مع التقدم بالسن:

•    التوت لغناه بمادة البوليفينول التي تقلل الالتهابات والضرر بالحمض النووي.

•    الثمار الحمراء والبرتقالية الغنية بالليكوبين الذي يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان ويحمي من السكتات الدماغية.

•    الخضراوات الكرنبية مثل البروكلي والقرنبيط والتي تقوي مناعة الجسم وتزيد من دفاعاته ضد الجراثيم المسببة للامراض.

•    الخضروات ذات الاوراق الداكنة والغنية بمضادات الاكسدة التي تقلل من اعتام عدسة العين والضمور البقعي.

•    الافوكادو وهي من الفواكه الغنية بمضادات الاكسدة التي تحسن الذاكرة وتخفض الكوليسترول في الدم والتهاب المفاصل. كما تحمي الافوكادو البشرة من الضرر وتساعد في الحفاظ على وزن صحي.

•    البطاطا الحلوة بفضل محتواها العالي من البيتاكاروتين الضروري لصحة العيون والبشرة.

•    التوابل الغنية بمضادات الاكسدة التي تعزز مناعة الجسم وتحمي من الامراض.