أهم العناصر الغذائية لكبار السن

مع التقدم في السن تصبح الحاجة للأطعمة الصحية التي تحتوي على اهم العناصر الغذائية أمر مطلوب وضروري، لعدة أسباب أبرزها الحفاظ على الصحة العامة و الوقاية من الأمراض الشائعة في هذه المرحلة العمرية، موقع "WebMd"  قدم قائمة بأفضل واهم العناصر الغذائية الواجب الحرص على تناولها بحسب نصائح العلماء والخبراء لكبار السن وهي:

افضل وأهم العناصر الغذائية لكبار السن

الغنية بالألياف

مثل الفواكه والخضراوات ودقيق الشوفان والمكسرات والبقوليات، أن تساعد في التغلب على الإمساك الذي يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم العمر. كما أنها قادرة على المساعدة في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، والحفاظ على وزن صحي.

الحبوب الكاملة

مصدر كبير للألياف وفيتامين ب، الذي يحتاج إليها الجسم أكثر مع التقدم في العمر. حيث يعد تعد فيتامين ب وحمض الفوليك كلها عوامل أساسية للحفاظ على صحة المخ، كما تقي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري.

المكسرات

تعتبر المكسرات الشجرية مثل اللوز والجوز والكاجو والبيكان والفستق من الوسائل المهمة لمكافحة الشيخوخة فهي تحتوي على اهم العناصر الغذائية التي يحتاجها كبار السن، ويمكن أن تساعد في تأخير أو منع أمراض القلب المرتبطة بالعمر والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2 وأمراض الأعصاب وبعض أنواع السرطان.

الأسماك

ينبغي الحرص على تناول الأسماك الدهنية مرتين في الأسبوع.  فهي غنية بأهم العناصر الغذائية مثل أوميغا 3، والذي يعد ذا فوائد عظيمة للمخ. كما يقي من مرض الزهايمر.

بروتين خالٍ من الدهون

يفقد الجسم العضلات بشكل طبيعي مع التقدم في العمر لذلك يجب الحرص على تناول البروتين من العناصر الغذائية الطبيعية غير المصنعة مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان.

منتجات الألبان

يحافظ الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان على صحة العظام. مع التقدم في السن، يمكن أن يقلل الكالسيوم أيضًا من خطر الإصابة بهشاشة العظام وسرطان القولون وارتفاع ضغط الدم.

ثمار حمراء وبرتقالية

إن البطيخ والفراولة والطماطم والفلفل الأحمر والبرتقالي من أفضل العناصر في قائمة الفواكه والخضار الغنية بمركب طبيعي يسمى الـ"لايكوبين". أثبتت الدراسات العلمية أن الأطعمة التي تحتوي على اللايكوبين تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وتحمي أيضا من السكتات الدماغية.

خضراوات كرنبية

كلما تقدم الجسم في العمر كلما ضعف نظامه المناعي. وللدفاع عن الجسم ضد الجراثيم، يمكن الخضراوات الكرنبية مثل البروكلي والقرنبيط أن تساعد في تقويته، وذلك لأن لديها مادة كيميائية تدعى الـ"سالفورافينو"، والتي تقوم بتشغيل الخلايا المناعية.

الخضراوات ذات الأوراق الداكنة

للحفاظ على صحة العينين، يجب الاهتمام بتناول المزيد من الخضار مثل السبانخ واللفت والكرنب الأخضر. ويمكن لمضادات الأكسدة، التي تحتوي عليها، أن تقلل من فرص الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي.

أفوكادو

تشير الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الأفوكادو يمكنها تحسين الذاكرة وتساعد على حل المشكلات بشكل أسرع. يقوم الأفوكادو أيضًا بتخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، كما يقلل فرص الإصابة بالتهاب المفاصل.

البطاطا الحلوة

تحتوي على الكثير من البيتا كاروتين، والذي يحوله الجسم إلى فيتامين أ. إن هذا الفيتامين هو مفتاح لصحة العيون والبشرة. كما أنه يبقي الجهاز المناعي قويا.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.