اعراض مرض البهاق اسبابه وطرق علاجه

اعراض مرض البهاق اسبابه وطرق علاجه، من المواضيع الحيوية التي يجري البحث عنها على مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لحساسية هذا المرض والمعاناة النفسية التي يعانيها الاشخاص المصابون بهذه المرض.

والبهاق او البرص بحسب موقع "ويب طب"، هو مرص مكتسب يظهر على شكل بقع فاتحة اللون على الجلد. وعلى الرغم من ان نسبة الاشخاص المصابين بالبهاق لا تتعدى 1% من مجموع السكان في العالم، الا انه ليس للاصل او الجنس علاقة للاصابة به، وعادة ما يبدأ المرض لدى أكثر من 50% من المصابين قبل سن 20.

فما هي اعراض مرض البهاق واسبابه وطرق علاجه؟

اعراض مرض البهاق

كما ذكرنا انفا، تكون اعراض البهاق على شكل بقع فاتحة اللون تميل للأبيض كالحليب. وقد تظهر اعراض البهاق في أي مكان في الجسم، لكنها في الغالب تظهر في بداية المرض في محجر العين وعلى الركب، أو قد تظهر في مناطق احتكاك أخرى، ويكون انتشارها عادة متماثلاً.

كما يظهر البهاق بشكل أوضح في الوجه وعلى ظهر اليد عند التقدم بالعمر. وتكون الإصابة ثابتة لفترة معينة وتتقدم ببطء مع الوقت، لكنها تبقى أحيانًا اصابة موضعية او فرعية او موجودة في مناطق عدة او منتشر.

وقد يشهد البعض ظهور هالة فاتحة اللون حول الشامة في الجسم، كما تظهر اعراض البهاق المميزة عند تزايد هذه الهالات.

اسباب مرض البهاق

يعزو الاطباء وخبراء الصحة الاصابة بمرض البهاق لحدوث تضرر في الخلايا الميلانينية (Melanocytes) المنتجة للميلانين، وهي مادة اللون في الجلد، حيث يكون هناك نقص بالميلانين بسبب نقص الخلايا الميلانينية.

ويتعلق مرض البهاق بعملية مناعة ذاتية وذلك لترافق المرض مع العديد من الأمراض الأخرى ذات الخلفية المناعة الذاتية.

ويسجل مرض البهاق لدى أصحاب الجلد الغامق بسبب تباين الألوان. ولا يصاحب البهاق أي اضطراب آخر، لكن من الشائع حدوثه نتيجة اضطراب انفعالي. ولا يوجد إثبات على أن البهاق يعود لعامل نفسي، كما لا يوجد أي أساس للافتراض بأن البهاق يترافق مع عملية خبيثة (سرطانية) كامنة.

طرق علاج مرض البهاق

الاشعاع بواسطة الاشعة فوق البنفسجية ذات الموجة المتوسطة هي احد العلاجات القائمة لمرض البهاق، ويجري رفع الموجة عند التوصل لنتائج بعد عدة اشهر.

وتسجل هذه الطريقة نجاحا بنسبة 50% في علاج البهاق حيث يعود ما يقرب من 75% من المناطق المصابة للونها الأصلي. اضافة للعلاج بالبسورالين الموضعي او الفموي ومؤخرا تم تطوير علاج للبهاق يجمع بين الستيرويد والاشعاع فوق البنفسجي.

وعادة ما يسعى الطبيب لارضاء مريض البهاق من خلال ارشاده عن طبيعة المرض وتوضيح سير المرض وتهدئته حول الحالة التجميلية اضافة لعرض امكانيات علاج البهاق المختلفة.