نصائح لتقوية العظام والمفاصل لكبار السن

نصائح لتقوية العظام والمفاصل لكبار السن، من المواضيع الصحية المهمة التي لا يجب التغاضي عنها كون صحة الكبار لا تقل اهمية عن صحة الاطفال وغيرها من المراحل العمرية التي نوليها عناية قصوى.

والمعروف ان التقدم بالسن يحمل تبعات صحية عديدة على الانسان، ان لجهة التعب والضعف او لجهة بدء المشاكل الصحية المتعلقة بالعظام والمفاصل بشكل خاص مع تراجع الكتلة العظمية جراء الكبر.

فكيف يستطيع كبار السن تجنب هذه المشاكل او التخفيف من مضاعفاتها الخطيرة؟

هذا ما نتعرف عليه اليوم كما جاء على موقع "ويب طب" المعني بالشؤون الطبية.

نصائح لتقوية العظام والمفاصل لكبار السن

بحسب الموقع الطبي، فان هشاشة العظام هي السمة الابرز للتقدم بالسن خصوصا عند النساء، وبالتالي يحتاج كبار السن لمنع الاصابة بهذه المشكلة الصحية من خلال تدعيم صحة عظامهم من عمر مبكر اي في مرحلة الطفولة والمراهقة.

حيث ان تقوية العظام في وقت مبكر، يسهم بالتخفيف من اثار عملية الهشاشة الطبيعية للعظام والتي تبدأ في سن الثلاثين. والمعلوم انه كلما كبر الانسان بالسن، فان الجسم لا ينتج عظاما جديدة بسرعة كافية لمواكبة ضعف وهشاشة العظام.

ومع بلوغ سن اليأس عند النساء، ترتفع نسبة الاصابة بهشاشة العظام. وبالتالي يجب اتخاذ كافة الاجراءات الممكنة للحيلولة دون حدوث ذلك.

ويتم بناء عظام قوية ومتينة من خلال تناول الاطعمة ومصادر الغذاء الغنية بالكالسيوم، والذي يعد دعامة العظام والمفاصل بشكل خاص. فالعظام مصنوعية من الكالسيوم، وافضل الطرق لمنع التهاب المفاصل الروماتويدي هي بتضمين النظام الغذائي كمية كافية من الكالسيوم يوميا.

ويمكن الحصول على الكالسيوم من مصادر الطعام كمنتجات الحليب والالبان والبيض والاسماك، فضلا عن حبوب الكالسيوم التي يجب اخذها من خلال وصفة طبية.

ومن النصائح الاخرى لتقوية العظام والمفاصل لكبار السن:

•    تناول كمية كافية من فيتامين د يوميا، كونه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من مصادر الغذاء. ويمكن الحصول على فيتامين د من خلال التعرض لاشعة الشمي او تناول اطعمة غنية بهذا الفيتامين او المكملات الغذائية.

•    اتباع نظام غذائي صحي لتقوية العظام والمفاصل، يعتمد بشكل خاص على فيتامينات أ وسي والمغنيسيوم والزنك والبروتينات، والتي نجدها في الحلويب واللحوم الخالية من الدهون والاسماك والخضروات والخضار الورقية والبرتقال.

•    الحرص على النشاط البدني والحركة الدائمة ومنع الخمول والكسل، حيث ان ممارسة الرياضة تساعد على ابطاء هشاشة العظام وتقوية العضلات وتحسين الوزن الصحي.

•    الاقلاع عن التدخين وتجنب الاماكن التي يكثر فيها الدخان لتجنب التدخين السلبي، والمعروف ان التدخين يؤثر سلبا على كافة اعضاء الجسم ومنها العظام، لتصحب اضعف واكثر عرضة للكسور والهشاشة.

•    تأمين المنازل بحيث تقل حوادث السقوط والتعرض للكسور سواء في العظام او المفاصل.

•    الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية بشكل تام.

•    استشارة الطبيب لفحص صحة العظام في حال الشعور باية مشاكل او اعراض مزعجة لها علاقة بالعظام والمفاصل.