5 فوائد صحية للحمية النباتية في اليوم العالمي للخضريين

هناك الكثير من الأسباب التي تدفع الكثيرين ليصبحوا خضريين، منها الحفاظ على البيئة والرفق بالحيوان، لكن اعتماد نظام غذائي نباتي يعود بالكثير من الفوائد الصحية على الانسان.

وتزامنا مع اليوم العالمي للخضريين الذي يصادف 1 نوفمبر، تستعرض بنين شاهين، اخصائية التغذية في فيتنس فيرست، لمجموعة من الفوائد لاتباع نظام غذائي يقوم على الأطعمة النباتية. 

5 فوائد صحية للحمية النباتية في اليوم العالمي للخضريين

بحسب شاهين، فإن الأشخاص الذين يطبقون الحمية النباتية يحصلون على عناصر غذائية صحية أكثر من غيرهم. 

إذ أظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي نباتي، يوفر للجسم مزيدا من الألياف ومضادات الأكسدة ومركبات النباتات المفيدة. وهذه المواد الغذائية تساعد الجهاز الهضمي، وتساهم في حماية الجسم من الامراض المزمنة مثل السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتهاب المفاصل، والسكري كما تساعد على تطهير الكبد من السموم.

الحمية النباتية والمزيد من الاغذية الكاملة

ويمكن أن يساعد الاستغناء عن اللحوم والألبان في زيادة استهلاك الأغذية الكاملة فضلًا عن كون ذلك سيدفعك لابتكار وصفات جديدة. فعندما نعتمد أسلوب حياة نباتي، من الطبيعي أن نستهلك الكثير من الأطعمة المتنوعة والخضروات والحبوب الكاملة والتي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها لصحة مثالية.

الحمية النباتية والنشاط الزائد

يمكن أن تخفض الاطعمة المصنعة والسكريات مستويات الطاقة لديك فتشعر بالخمول، في حين ان تناول أغذية كاملة غنية بالدهون الصحية والفيتامينات والمعادن سيرفع من مستويات الطاقة ويخفض التوتر لديك.

وتقدم لنا شاهين بعض الأطعمة النباتية اللذيذة للمساعدة في زيادة مستويات الطاقة:

•    الموز: من أفضل الاطعمة المعززة للطاقة كمصدر ممتاز للكربوهيدرات وغني بالبوتاسيوم وفيتامين ب 6 والتي ترفع جميعها من مستوى الطاقة في الجسم.

•    الأرز البني: وهو اقل معالجة من الأرز الأبيض لذا يحتفظ بقيمة غذائية أكبر على شكل ألياف وفيتامينات ومعادن. ويخفف من نسبة امتصاص السكر في الدم، كما يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة طوال اليوم.

•    التفاح: غني بالسكريات والألياف الطبيعية بالمواد المضادة للأكسدة ويساعد على إبطاء هضم الكربوهيدرات، مما يطلق الطاقة ببطء وعلى فترة زمنية أطول.

•    فول الصويا: يحتوي عل سعرات حرارية منخفضة، وهو وجبة خفيفة غنية بالبروتينات والكربوهيدرات والألياف، ويحتوي على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة الطاقة بطرق مختلفة.

•    الخضروات الورقية: مثل السبانخ واللفت والقرنبيط والخس والجرجير كلها مصادر ممتازة لفيتامين بي ولها دور مهم في إنتاج الطاقة، كما أن دمج هذه الأطعمة المغذية في نظامك الغذائي اليومي سيساعد في محاربة التعب.

خفض استهلاك الدهون المشبعة

توجد هذه الدهون بشكل رئيسي في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والجبن وهي عامل أساسي في زيادة الكوليسترول بالدم، مما يرفع من احتمالية الإصابة بالعديد من أمراض القلب. 

وتشدد شاهين ان اعتماد نظام غذائي نباتي سيقلل من تناول الدهون المشبعة تلقائيًا، فضلا عن فوائده في تنظيم مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري.

صداع نصفي أقل

يرتبط الصداع النصفي عادة بالنظام الغذائي، وغالبًا ما يكون الغذاء هو السبب الأول.

وتقول شاهين ان تجنب الشوكولاتة والجبن واختيار الأطعمة النباتية خاصة المنتجات العضوية يقلل من احتمال حصول صداع نصفي.

الحد من مخاطر الفشل الكلوي

أظهرت الدراسات الحديثة أنه باتباع نظام غذائي نباتي يمكنك تقليل احتمال الإصابة بالفشل الكلوي، وتعد البروتينات النباتية صحية أكثر لأعضاء الجسم وتساعد على تحسين أداء الكلى والكبد.