فوائد غير متوقعة للموز

فوائد غير متوقعة للموز

فوائد غير متوقعة للموز

يساعد الموز في تحسين الهضم وتخفيف الوزن

يساعد الموز في تحسين الهضم وتخفيف الوزن

الموز من الفواكه التي تحمي من الامراض خصوصا السرطان

الموز من الفواكه التي تحمي من الامراض خصوصا السرطان

يحافظ الموز على صحة القلب وينظم ضغط الدم والسكر

يحافظ الموز على صحة القلب وينظم ضغط الدم والسكر

الموز يعزز طاقة ونشاط الجسم ويحسن المزاج

الموز يعزز طاقة ونشاط الجسم ويحسن المزاج

يعد الموز من اكثر انواع الفواكه انتشارا واستهلاكا حول العالم، وهو فضلا عن طعمه المميز والرائع فانه يمتاز ايضا بمجموعة كبيرة وفريدة من الفوائد التي تجعل منه قيمة غذائية عالية لا سيما للاطفال.

والموز او فاكهة الفلاسفة او الحكماء كما يطلق عليه، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة والضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الجسم من الامراض والمشاكل الصحية المختلفة التي يمكن ان تصيبه.

فوائد غير متوقعة للموز

بحسب ما جاء على موقع "سكاي نيوز عربية" نقلا عن موقع "ويب طب"، فان للموز مزايا علاجية عديدة لا يستهان بها. فالموز من افضل الفواكه التي تعالج مشاكل الهضم وتحمي من السرطان والشيخوخة. كما انه مصدر ممتاز للطاقة والنشاط ويحسن الحالة المزاجية ويساعد على النوم.

ومن الفوائد الصحية والمميزة للموز:

•    تنشيط الجسم بسبب محتواه من السعرات الحرارية، اذ ان كل 100 جرام منه الموز يحتوي تقريبا على 90 سعرة حرارية، ما يجعله مصدرا مهما للطاقة خاصة للرياضيين وقبل ممارسة الرياضة او الانشطة البدنية الشاقة.

•    تحسين وتسهيل عملية الهضم بفضل محتواه من السكريات البسيطة وسريعة الامتصاص من قبل الجسم كالسكروز والفركتوز. كما انه يحتوي على نسبة عالية من الالياف القابلة للذوبان مثل البكتين، حيث أن استهلاك 100 غرام من الموز يمد الإنسان بحوالي 7% من نسبة الألياف التي ينصح بتناولها يوميا.

•    تسهيل حركة الامعاء والوقاية من الامساك كونه اضافة للالياف يحتوي على نسبة عالية من الماء حيث أن 75 بالمئة من كتلته هي عبارة عن ماء، ما يجعله يساهم في تسهيل حركة الأمعاء والهضم في الجسم ويحمي من الامراض المزمنة التي يمكن ان يصاب بها الجهاز الهضمي.

•    تقوية جهاز المناعة والوقاية من الامراض بفضل من مضادات الأكسدة خاصة الكاروتين وفلافينويدز وفيتامين سي، وهي عناصر مهمة في تقوية مناعة الجسم والوقاية من العديد من الأمراض والسرطانات ومحاربة الشيخوخة.

•    المحافظة على صحة القلب والشرايين بسبب محتواه من فيتامين بي6 او البيريدوكسين المهم ايضا لسلامة الأعصاب والوقاية من فقر الدم.

•    تحسين الحالة النفسية وتهدئة الاعصاب والتقليل من مشاعر الاكتئاب لاحتوائه على مادة التريبتوفان، والتي يقوم الجسم بتحويلها لما يعرف بهرمون السعادة "السيروتينين"، والذي يساعد على الاسترخاء وتحسين المزاج.

•    تنظيم ضغط الدم ومعدل نبضات القلب والحفاظ على الخلايا وسير العمليات الحيوية المختلفة كونه غني بالمعادن مثل الحديد والنحاس والمنغنيز والمغنيسيوم الضرورية للدم وتقوية العظام.

•    الحفاظ على وزن صحي وسليم بفضل محتواه الكبير من الالياف التي تحسن الهضم وتزيد الشعور بالشبع والامتلاء، ما يساعد على خسارة الوزن بشكل طبيعي وصحي.

•    الموز من الفاكهة المناسبة لمرضى السكري في حال التزامه بنظام غذائي سليم ومدروس من قبل الطبيب المختص وبشرط عدم الافراط في تناوله كونه غني بالسكريات.