كرات الحمام الفوارة منزلية الصنع

كرات الحمام الفوارة منزلية الصنع

كرات الحمام الفوارة منزلية الصنع

يمكنكم الآن عمل باث بومب (كرات الحمام الفوارة) وإضافتها إلى حمامكم للتمتع بتجربة استحمام فريدة وفاخرة إذ يتسبب الفوار في نشر الاسترخاء والهدوء مع توفير عناصر التنظيف والترطيب والمتعة العلاجية ليجعل من الاستحمام إحساساً بالسعادة والسكينة. ويمكننا عمل الباث بومب (كرات الحمام الفوارة) الذاتي بمكونات بسيطة للغاية متوفرة في مطبخنا جميعا

لماذا تستخدم بيكربونات الصودا في صنع الباث بومب ؟

المكون الأساسي الذي يعطي القوة والفعالية للباث بومب هو بيكربونات الصوديوم والمعروف كذلك بالباكينج صودا. فإذا كنا قد رأينا من قبل خلط بيكربونات الصوديوم بالخل لتكوين تفاعل رغوي، فإنه هو نفس الأساس الذي تم إتباعه لعمل رغوة الحمام (الفوار) حيث يعمل الباث بومب من خلال خلط مكون قلوي عالي (بيكربونات الصوديوم) مع حمض جاف حمضي منخفض (كحمض الستريك) حيث عند ملامسة هذين العنصرين معاً للماء ينتج عن ذلك ثاني أكسيد الكربون والذي ترونه على هيئة فقاعات هوائية أو فوار.

كما تحتوي كثير من الوصفات لصناعة الباث بومب (كرات الحمام الفوارة) الذاتي على زيوت وأملاح أساسية لإضافة مزايا العلاج العطري أو المساعدة في تسكين العضلات المتقرحة أو ترطيب البشرة. وكذلك تحتوي بعض الوصفات على بعض المفاجآت داخل الباث بومب كبتلات الزهور والجليتر (البذور اللامعة) القابل للتحلل الحيوي أو بعض ألعاب الأطفال وذلك لإضفاء روح المرح دون التأثير على فعالية وقوة عمل الفوار.

كيف يمكنكم عمل الباث بومب باستخدام بيكربونات الصودا

إليكم واحدة من أفضل الوصفات لعمل الباث بومب باستخدام بيكربونات الصودا والتي يمكن من خلالها عمل 2-5 كرات حمام فوارة بحسب حجم القالب المستخدم

المكونات:

  • 4 معلقة صغيرة نشا ذرة
  • 8 معلقة صغيرة خليط مسحوق الليمون بدون سكر
  • 1/3 كوب بيكربونات الصودا ‏"أرم أند هامر" ™‏ ARM & HAMMER
  • 1/3 كوب زيت معدني أو زيت أطفال

قطرات قليلة من سائل تلوين الطعام

التعليمات:

  • نقوم بخلط جميع المكونات الجافة في وعاء كبير ثم نقوم بخفقهم معاً لضمان الخلط الجيد تماماً.
  • ثم في وعاء أصغر منفصل نقوم بمعايرة الزيت المعدني وإضافة قطرات قليلة من سائل تلوين الطعام المفضل لدينا دون خلط الألوان حتى لا يتسبب ذلك في عمل خليط طيني الشكل. فإذا كنا نرغب في عمل باث بومب متعددة الألوان فيمكننا فصل المكونات التي لدينا إلى أوعية صغيرة كلٌ على حدة وإضافة لون مختلف لكل منها.
  • نقوم بإضافة الخليط السائق ببطء إلى الخليط المسحوق بكمية صغيرة في كل مرة.
  • نستخدم الملعقة أو أصابعنا لخلط المكونات حتى يتكون لدينا خليط يشبه تماماً الرمل الرطب.
  • وبسرعة نقوم بعمل القالب المفضل لدينا من الفوار المتكون أو على هيئة الكاب كيك ثم نقوم بتعبئة المكونات الرطبة بإحكام شديد في القالب. فإذا لم يكن لدينا قوالب فيمكننا ارتداء قفاز المطبخ أو القفاز الطبي حتى لا تلتصق المكونات بأيدينا ومن ثم نقوم بتشكيل أملاح الاستحمام إلى كرات كما لو كنا نقوم بلف كرات اللحم. وعلينا أن نقوم بعمل ذلك بشكل فوري حتى لا يبدأ المكون الناتج في الجفاف قبل أن يتم تشكيله.
  • ثم نقوم بوضع كرات الحمام الملفوفة على لوح من ورق مشمع. لا نستخدم أوراق الألمنيوم حيث أن المعدن يتفاعل مع المكونات. ثم نترك كرات الاستحمام الملفوفة في قوالبها إلى أن تجف.
  • ثم نترك كرات الاستحمام التي صنعناها لتجف لمدة لا تقل عن 24 ساعة ونوصي بان يتم تركها لتجف لمدة 48 ساعة لتعطي فضل النتائجأفضل النتائج حيث لا بد أن تكون كرات الاستحمام جافة تماماً قبل استخدامها وإلا لن تقوم بعمل الفوار ولن تنتشر خلال الماء.
  • ثم نقوم بقلب القالب الذي حصلنا عليه على الجانب الآخر والدفع قليلاً إذا لزم الأمر لوضع فوار الاستحمام الجاف في يدنا.

ثم بعد ذلك نقوم بتخزين الباث بومب الجاف بعيداً عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة ولفها في سيلوفان لمنع البلل. لا تخزن في وعاء معدني.

كيف نعرف الكمية اللازمة من الباكينج صودا في مقابل كمية الحمض

المقدار اللازم من بيكربونات الصودا الذي نضعه في الباث بومب يعتمد على الحجم الذي نريد صنعه، لكن القاعدة العامة هي أن يكون بيكربونات الصودا ضعف مقدار حمض الستريك المسحوق أي 2-1. في بعض الأحيان تتسبب عبارة "حمض" في تخوف بعض الناس لكن المكون يطلق عليه حمض بسبب انخفاض نسبة الحموضة وليس لأنه سيتآكل خلال المعدن حيث أن كل من بيكربونات الصودا وحمض الستريك يقوم كل منهما بتحييد (معادلة) الآخر وبالتالي صنع الفوار الذي يضفي المرح للاستحمام. حمض الستريك الصالح للطعام متوفر على الانترنت بصفة عامة إذا لم نتمكن من الحصول عليه في المتاجر المحلية لدينا (وغالباً ما يكون مع لوازم التعبئة). إلا أن هناك بعض الوصفات لصنع كرات الباث بومب لا تتطلب ذلك مثل التي ذكرناها أعلاه.