ما هي أنواع سكاكين المطبخ

أنواع مختلفة لسكاكين المطبخ .. تعرفي عليها وعلى أغراض استخدامها هنا

ريهام كامل
4 فبراير 2023

تعد سكاكين المطبخ أحد أهم الأدوات المنزلية التي لا تستطيع المرأة الاستغناء عنها، وذلك لاستخداماتها العديدة في الطهي وحتى في غير أغراض الطهي، إذ تتعدد استعمالات سكاكين المطبخ، ولذلك تتعدد أنواعها أيضاَ، فما هي أنواع سكاكين المطبخ، وما هي أغراض استخدماتها.

ما هي أنواع سكاكين المطبخ

أنواع سكاكين المطبخ

تتعد أنواع سكاكين المطبخ، إذ لا يمكن استخدام نوع واحد من السكاكين لكافة الأغراض، ولذلك يتم اختيار السكين بحسب الغرض من استخدامه أو بحسب الشيء المراد فعله بالسكين، توفيراً للوقت والجهد، وللحصول على نتائج أفضل.

ومن أنواع سكاكين المطبخ ما يلي:

سكين الطاهي

يستخدم سكين الطاهي في تقطيع الخضروات، واللحوم، ويحتوي سكين الطاهي على شفرة ناعمة كبيرة يمكن استخدامها لسحق العناصر الصغيرة عند الحاجة كالثوم والزيتون، وغير ذلك من الأطعمة المراد تقطيعها بسهولة

سكين الطاهي أحد أنواع سكاكين المطبخ

سكين التقشير

يدخل سكين التقشير ضمن قائمة أنواع السكاكين التي يتم استخدامها في المطبخ، وعادة ما يكون أقصر أنواع السكاكين، وتعتبر سكين التقشير أحد أفضل السكاكين المستخدمة في تقطيع الفواكه والخضراوات، وهو من السكاكين آمنة الاستخدام ولا يوجد خوف منها على الإطلاق، كما أنه من السهل شرائه لأن وجوده في متناول الجميع أمراً طبيعياً.

سكين سانتوكو

لا تختلف استخدامات سكين سانتوكو عن استخدامات سكين الطهاة لتقطيع الخضروات، ويسهل تصميم السكين الحصول على شرائح رقيقة من الخضار، ويجد العديد من الطهاة أن هذا السكين أكثر ملاءمة من سكين الطهاة في كثير من الحالات.

 

سكين مسنن

يتميز السكين المسنن بأن له شفرات طويلة ورقيقة مسننة في النهاية لتسهيل عملية القطع، ويأتي الخبز والمعجنات على رأس الأشياء التي يمكن تقطيعها على لوحة التقطيع بواسطته، كما انه يمكن تقطيع الخضروات والفواكه المتنوعة باستخدامه.

السكين المسنن أحد أنواع سكاكين المطبخ

سكين النحت

ومن أنواع سكاكين المطبخ التي لا غنى عن استخدامها، سكين النحت وتعرف بسكين تقطيع اللحم، وتتميز بأن لها شفرة طويلة ورقيقة ذات طرف حاد تمكن من تقطيع اللحم إلى قطع صغيرة، كما أنه يكون أكثر إفادة في تقطيع الخبز المحمص والديك الرومي المقلي.

سكين القطع العاج

يستخدم سكين القطع العاج في قطع العظام والأوتار والأربطة، لأنها تسهل فصل العظام من اللحم، وتأتي عادة مع شفرة حوالي من 4 إلى 6 بوصات في الطول، وتتوافر هذه السكين بدرجات مختلفة من المرونة.

سكين الشرائح

سكين الشرائح هو سكين يكون له شفرة أرق وأكثر وضوحاً ومرونة وغالباً ما تأتي هذه السكين بأحجام أكبر ويتراوح طولها ما بين 4 و10 بوصات، ويمكن استخدامها بارتياحية في تقطع السمك، وتحضير ألذ المأكولات البحرية.

معايير اختيار السكين الأفضل من بين أنواع السكاكين

معايير اختيار السكين المناسب لمطبخك؟

يمكنك اختيار السكين الملائم لمطبخك بناء على معايير الاختيار التالية وهي:

  • سهولة الاستعمال
  • الصيانة، الصدأ والتآكل.
  • المواد المستخدمة .
  • وجود حامل السكين المغناطيسي.

كيف تحافظين على حدة السكين؟

للحفاظ على حدة السكين، يجب الالتزام بتطبيق النصائح التالية:

  1. يجب شحذ السكين بصورة دورية منتظمة.
  2. يجب التقطيع على لوح مخصص لذلك.
  3. تخزين السكاكين في مكان مناسب بعيدا عن الرطوبة، وذلك سواء في صندوق السكاكين الخشبي أو على لوح مغناطيسي.
  4. يجب غسل السكاكين بطريقة سليمة بالماء والصابون ثم تجفيفها، وتجنب غسلها في غسالة الأطباق، وعدم تأجيل غسلها لأي سبب، كما يجب تجفيفها جيداً، حتى لا يؤدي ذلك إلى إصابتها بالصدأ.

والآن يسعدنا أن تشاركينا الرأي أي سكاكين المطبخ تفضلين؟