نظام غذائي للعريس بالمقويات قبل الزفاف

يجب الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة

يجب الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والسريعة

إدخال البيض الى وجبة الفطور ضروري

إدخال البيض الى وجبة الفطور ضروري

التركيز على الاطعمة الغنية بالمقويات امر ضروري قبل الزفاف

التركيز على الاطعمة الغنية بالمقويات امر ضروري قبل الزفاف

العسل مهم في نظام العريس الغذائي قبل الزفاف

العسل مهم في نظام العريس الغذائي قبل الزفاف

يجب الإكثار من الفاكهة والخضار

يجب الإكثار من الفاكهة والخضار

نظام غذائي بل للعريس بالمقويات قبل الزفاف، وذلك لأن قبل الزفاف يُصبح الوقت سريعاً جداً ويجد العريس نفسه في سباق معه لإنهاء المهمات. هذا الضغط يدفع البعض للاعتماد على الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية لسد جوعهم فقط وليس طمعاً في التغذية السليمة مما يرفع خطر تعرضهم لمشاكل صحية في يوم الزفاف أو قبيله مثل الإمساك أو الصداع أو الاسهال أو حتى التسمم ولهذا نقدم لكم نظام غذائي للعريس يقيه من كل هذا 

لذلك مهما بدا الوقت ضاغطا، يجب أن يبقى النظام الغذائي الصحي الغني بالمقويات إحدى الأولويات لدى العريس لتفادي أي مشاكل صحية في يوم فرحه، وهذه أبرز أصنافه:

الفاكهة والخضار

تناول يوميا 5 وجبات من الخضار والفاكهة لغناها بالفيتامينات والمعادن التي تقوم بدور مضاد للأكسدة، وفي نفس الوقت تفتقر للسعرات الحرارية إذ يوجد مثلا سعرات بطبق كبير من الخضار بنفس النسبة الموجودة بملعقة واحدة من الحساء الدسم. ويجب التنويع بين الوان الخضار الخمس، وتناول 3 الوان يوميا.

الفاكهة المجففة

كذلك يمكن للعريس أن يُدخل إلى نظامه الغذائي الفاكهة المجففة لتعويض النقص الغذائي وفي الوقت نفسه تعتبر وجبة خفيفة غنية بالفيتامينات الضرورية للجسم. كما ان بعض الفاكهة المجففة مثل المشمش تهدئ الاعصاب وتعالج الامساك الناتج عن نظام غذائي غير متوازن.

الطماطم مهمة جداً

من أهم الأطعمة التي يجب أن يُدخلها العريس في نظامه الغذائي قبل الزفاف الطماطم نظراً لقيمتها الغذائية المنفردة والمهمة، إذ قادرة الطماطم على إزالة جراثيم المرض العالقة بالجسم، وفتح القنوات الطبيعية في الجسم. أما عصير الطماطم فيطهر المعدة والأمعاء ويزيل عسر الهضم ويطرد الغازات من البطن ويعالج الإمساك.

العسل مضاد حيوي

العسل أيضا إحدى أصناف الطعام التي يجب أن يُدخلها العريس في نظام غذائه قبل الزفاف لأن فعاليته توازي المضادات الحيوية وقادر على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. واهمية العسل انه يساعد على تقليل الالتهابات والتسممات. أما نفسيا يستطيع العسل أن يلعب دور المهدئ والمسكّن للجسم لتأثيره على الجهاز العصبي. وتناول ملعقة عسل قبل النوم تجعله ينعم بنوم سليم وتخلصه من الارق. 

تناول اللحوم

تناول اللحوم أمر ضروري لغناها بالمقويات وقيمتها الغذائية العالية ولكن يجب الحذر من الإفراط في تناول هذا الطبق والاكتفاء بكميات قليلة تفادياً لمشاكل الهضم والإمساك والإسهال.

البيض

من المفيد إدخال البيض الى وجبة الفطور اليومية للعريس لغناها الكبير بالبروتينات التي يحتاجها الجسم لإمداده بالطاقة اللازمة التي تساعده في تنفيذ مهامه وأنشطته اليومية.

الأسماك

كما عليه تناول الأسماك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا قبل الزفاف خصوصا سمك السالمون لمد الجسم بالطاقة بسبب غناها بفيتامينات B، والأوميغا3 .

المكسرات

كما يمكن للعريس أن يجعل المكسرات من وجباته الخفيفة اليومية لاحتوائها على خليط من الألياف والدهون الجيدة والبروتينات والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وقادرة على مد الجسم بالطاقة لمدة طويلة وتقوية مناعة الجسم.

نصائح غذائية

- تقليل كمية الوجبات الرئيسية قبل الزفاف التي اعتاد على تناولها العريس.

- استبدال وجبة العشاء بوجبة غذائية خفيفة.

- الابتعاد عن الخضار والحبوب التي تسبب الانتفاخ مثل الملفوف والقرنبيط والفاصوليا والبرغل والخس.

- مقاطعة المشروبات الغازية.

- تجنب تناول اللبن الخاص بالريجيم.