اعراض البواسير عند الرجال

هناك عدد لا بأس به من الأمراض والحالات المرضية التي تشيع لدى الرجال بنسبة أكبر مقارنة بالنساء، ومن بين هذه الأمراض البواسير، حيث أكدت إحصاءات طبية، أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض 3 مرات بالمقارنة بالنساء، ويشار أن شيوع المرض لدى الرجال بالمقارنة بالنساء لا يرجع إلى وجود خصائص فسيولوجية لجسم الرجل، وإنما يرجع إلى انتشار العوامل والعادات التي تشجع على الإصابة بالمرض بين الرجال بنسبة أكثر من بالنساء مثل الإفراط في التدخين والمبالغة في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة وممارسة رياضة رفع الأثقال.

مرض البواسير ليس مهددا للحياة بطبيعته وليس خطيرا على الصحة بشكل عام، بقدر ما يتميز بأعراضه المزعجة والمؤلمة في بعض الأحيان والتي تزيد من صعوبة متابعة المريض لحياته اليومية بشكل طبيعي، جدير بالذكر أنه في بعض الحالات النادرة قد تسبب البواسير خطر على الصحة كما في حالة تزايد معدل فقدان الدم بسبب البواسير وهو ما يزيد من فرصة الإصابة بفقر الدم، وهناك أيضا حالات الإصابة المتفاقمة في البواسير الداخلية والتي قد تؤدي إلى جلطات الدم، والالتهابات.

يشار هنا أن أعراض البواسير غالبا ما تزداد شدة في حالة التأخر في تلقي العلاج، لذلك من الضروري الانتباه جيدا لأعراض البواسير وتلقي العلاج في أسرع وقت ممكن.

 إليكم مجموعة من أشهر اعراض البواسير عند الرجال:

  • الشعور بالحكة، ألم طفيف، وحرقان في منطقة فتحة الشرج.
  • البواسير الظاهرة والبارزة خارج فتحة الشرج وعادة ما تظهر في صورة مخاريط صغيرة أو نتوءات حول فتحة الشرج.
  • الشعور بما يشبه الوخز في فتحة الشرج، الثقل في المغبن وتظهر هذه الأعراض في حالة امتلاء البواسير بالدم.
  • ظهور الدم في البراز، وأحيانا على الملابس الداخلية في صورة قطرات صغيرة، والنزيف أثناء أو بعد التبرز ويعد هذا أحد الأعراض الرئيسية المميزة لمرض البواسير.
  • ظهور بواسير خارجية متخثرة بشكل ورم دموي تحت الجلد وعادة ما تنتج عن الجلوس لساعات طويلة والتدخين المجهود البدني الزائد أثناء رفع الأثقال، والسعال الشديد.
  • الشعور بآلام حادة في فتحة الشرج عند التبرز والجلوس والمشي، والمعاناة من نوبات ألم شديدة في الجزء السفلي من الجسم أثناء الليل.

اعراض مرض البواسير لا تكون واضحة في البداية

اعراض مرض البواسير غالبا ما تكون غير واضحة خلال المراحل المبكرة من المرض وعادة ما تبدأ بعدها بالظهور بصفة دورية، وفي بعض الأحيان تأتي بعد فترة لا بأس بها من غياب الأعراض وهو ما يوحي بأن المشكلة المرضية قد اختفت، ولكن الحقيقة أن هذا المرض يستمر في التطور في داخل الجسم حتى يتسبب عامل أو عادة سلبية أو أخرى في ظهور الأعراض (مثل النشاط البدني الزائد الذي يضغط بقوة على الجزء السفلي من الجسم مثل رفع الأثقال).

الرجال يتجاهلون اعراض البواسير المبكرة

في حالة ظهور أي من الأعراض السابق ذكرها ينصح باستشارة الطبيب على الفور، لسوء الحظ يميل الكثير من الرجال إلى تجاهل الأعراض المبكرة لمرض البواسير لكونها منخفضة الخطورة وتكاد تكون غير ظاهرة، ونتيجة لذلك يزداد تقدم وتطور المرض داخل الجسم وتزداد أعراضه حدة في وقت لاحق.