أضرار التدخين وتأثيره على الإنجاب عند الرجل

كثيرا ما سمعنا عن أضرار التدخين على الصحة، وكيف أنه يسبب الكثير الحالات المرضية الخطيرة والمشكلات الصحية، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكتة الدماغية، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، ما لا يعرفه الكثيرون أن التدخين له آثار سلبية بالغة على الصحة الجنسية والخصوبة لدى الرجال.

أضرار التدخين وتأثيره على الإنجاب عند الرجل

 تعالوا معنا لنتعرف على أهم الأضرار والأثار السلبية للتدخين على الرجال:

التدخين هو سبب محتمل للعجز الجنسي:

تحدثت عدة دراسات عن أن الرجال المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بالعجز الجنسي مقارنة بالرجال غير المدخنين، كما تحدثت إحدى الدراسات عن أن الرجال الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميا أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب بنسبة 60% مقارنة بالرجال الذين لا يدخنون، وطبقا لما ذكره باحثون في جامعة كنتاكي، فإن التدخين يقلل أيضا من خصوبة الرجال وقدرتهم على الإنجاب، ولقد تحدثت عدة دراسات عن أن المواد الكيميائية السامة في دخان السجائر تسبب في تتلف الأوعية الدموية في الجهاز الجسم والجهاز التناسلي مما يؤدي إلى ضعف الانتصاب، كما يمكن أن يؤدي الإفراط في التدخين إلى تلف أنسجة القضيب مما يؤثر سلبا على القدرة الجنسية للرجال.

التدخين يمكن أن يقلل الرغبة الجنسية:

تحدثت عدة دراسات أن الإفراط في التدخين يقلل من الرغبة الجنسية لدى الرجال، وقد يعود ذلك إلى تسبب التدخين في مشكلات جسدية لدى الرجال تجعلهم أقل قدرة على المشاركة في العملية الجنسية مقارنة بأقرانهم غير المدخنين.

التدخين يمكن أن يلحق أضرار بالعضلات الملساء داخل القضيب:

تحدثت عدة دراسات عن أن التدخين يتسبب في أضرار بالعضلات الملساء داخل القضيب مما يؤثر سلبا على عملية الانتصاب، وتعد هذه واحدة من المشكلات الجسدية التي تتسبب في انخفاض الرغبة الجنسية.

التدخين يتسبب في مشكلات خصوبة للرجال

التدخين قد يؤثر أيضا على حجم القضيب:

طبقا لدراسة من جامعة بوسطن، فإن التدخين قد يتسبب في التقليل من حجم القضيب، وخاصة لدى المدخنين الذين بدئوا التدخين منذ سن صغير، ويرجع ذلك إلى الأضرار التي يتسبب بها التدخين في الأوعية الدموية والأنسجة مما يتسبب في تضاءل حجم القضيب.

التدخين يزيد من خطر الإصابة بضعف الانتصاب:

تحدثت عدة دراسات عن أن التدخين يعد واحد من أهم العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بضعف الانتصاب، خاصة في حالة الإصابة بحالة مرضية تتسبب في ضعف الانتصاب، على سبيل المثال الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم معرضون بخطر الإصابة بضعف الانتصاب وإذا كانوا من المدخنين فإن ذلك الخطر يزداد بمقدار 26 على الأقل.

التدخين يتسبب في مشكلات خصوبة للرجال:

التدخين يتسبب في مشكلات خصوبة للرجال لأكثر من سبب، أهمها أنه يسبب انخفاض في أعداد الحيوانات المنوية، ويقلل من قدرتها على الحركة، كما قد يتسبب في خلل هرموني وفي ضعف الانتصاب وصعوبة الوصول أو الحفاظ على وضع الانتصاب.