الاصابات الرياضية: انواعها وطرق علاجها والوقاية منها

تختلف الاصابات الرياضية الاكثر شيوعا بين الرياضين، على حسب نوع الرياضة التي يقوم بها او يتخصص بها الرياضي. وخلال السنوات الاخيرة، ازداد عدد الاشخاص الذين يمارسون النشاطات الرياضية وبالتالي ازداد عدد الاصابات جراء الممارسة غير الصحيحة للرياضة او الضغط بقوة على الجميع ما قد يسبب الاصابة التي تتراوح بين الطفيفة والخطيرة في بعض الحالات.

يستعرض لنا الدكتور عاطف ابراهيم عواد، اخصائي جراحة العظام المختص بالاصابات الرياضية في المستشفى الدولي الحديث في دبي، لانواع الاصابات الرياضية وطرق علاجها والوقاية منها، كون اهمال بعض هذه الاصابات يمكن ان يتسبب بمشاكل كبيرة للرياضيين.

انواع الاصابات الرياضية

تتنوع الاصابات الرياضية لتشمل عدة أشياء مثل تمزقات العضلات او قطعها وتمزق الاوتار المحيطة للمفاصل، وايضاً قطع او تمزق أربطة المفاصل ذاتها، كما يمكن حدوث خلع فى المفاصل فى حالات الاصابات العنيفة. 

هذا على وجه العموم، لكن تكثر عند لاعبي كرة القدم مثلا، قطع الاربطة الصليبية الامامي والخلفي والجانبية لمفصل الركبة وتمزق غضاريف الركبة، كما يحدث ايضا تمزق اربطة مفصل الكاحل.

ويشيع خلع مفصل الكتف عند لاعبي العاب القوى او تمزق اربطة مفصل الكتف، ما يؤدي لعدم ثبات هذا المفصل المهم كما يؤدي لحدوث الام مزمنة به.

وكل هذه الإصابات وغيرها، غاليا ما تؤدي لاخراج الرياضى من اداء مهامه الرياضية ووظيفته كلاعب محترف او منعه من ممارسة الرياضة التي يحب. 

طرق العلاج والوقاية من الاصابات الرياضية

بالنسبة لطرق العلاج، يقول د. عاطف انها تختلف بحسب نوع ومقدار الاصابة وعلى حسب مكانها ايضا. وعند تقييم حالة المصاب ككل والاخذ بالاعتبار طموحه للعودة للرياضة كلاعب محترف ام لا، يتم وصف العلاج المناسب لكل حالة.

ويشمل العلاج طرقا تحفظية فى حالات الاصابات الخفيفة، وتشمل ايضا انواعا متخصصة من العمليات الجراحية فى حالة الاصابات الأكثر شدة، معظمها يتم اجراؤها حاليا بواسطة المنظار الجراحي والقليل منها ربما يستلزم عمليات جراحية مفتوحة. 

اما بالنسبة للوقاية من الاصابات الرياضية، فيشدد د. عاطف على انها مهمة جدا ولها عدة طرق واساليب يجب اتباعها لحماية اللاعب من الاصابات التي تؤثر بشكل سلبي على أدائه وعلى مستقبله الصحي والرياضي. 

اهم اساليب الوقاية بحسب د. عاطف هي ان يتعلم الرياضي نوع ومدى خطورة الإصابة التى تكثر فى تخصصه كلاعب لكرة القدم مثلا او كلاعب العاب قوى، وان يتجنب الأوضاع التى يمكن ان تؤدي الى حدوث تلك الاصابات. 

ومن اهم أساليب الوقاية ايضا هي ان يقوم اللاعب بالتدريب المتناسق وتقوية العضلات باستمرار قبل البدء فى ممارسة الرياضة وان يكون ذلك في ضوء برنامج تدريبي مستمر، كون تقوية العضلات هي سبب مهم وفعال في الوقاية من حدوث اصابات بالغة ومؤثرة. 

ومن اساليب الوقاية ايضا كما يشير د. عاطف، هي ان يأخذ المصاب فترة نقاهة كاملة مع برنامج تدريبي مستمر ومتدرج للوصول الى اعلى درجات الاستعداد قبل العودة للرياضة بعد الإصابة، حتى لا يحدث انتكاسة ربما تكون اكثر ضررا من الإصابة نفسها.