السجائر الإلكترونية تماثل ضرر التدخين وتزيد من خطر الإصابة بأزمة قلبية

قد تظن أن السجائر الإليكترونية أقل ضررا على الصحة من السجائر العادية، ولكن يبدو أن هذا غير صحيح، حيث تحدثت دراسة جديدة من جامعة فرجينيا الغربية عن أن نفخة واحدة فقط من السجائر الإلكترونية تكفي لزيادة خطر الإصابة بأزمة قلبية.

أضرار السجائر الإليكترونية قد تفوق أضرار السجائر العادية

و كشف الباحثون في الدراسة أن شرايين فئران قد ضاقت في عضون ساعة بنسبة 30% بعد 5 دقائق فقط من تعرضهم لبخار السجائر الإليكترونية، كما أصبحت الأوعية الدموية لديهم أقل قدرة على التمدد، وبذلك تقل قدرة الجسم على خفض ضغط الدم عند الحاجة لذلك.

 كانت دراسات سابقة قد تحدثت عن أن ضيق الشرايين وضعف قدرة الأوعية الدموية على التمدد، من الممكن أن يتسبب في الإصابة بنوبات قلبية أو سكتة دماغية.

السجائر الإليكترونية تضيق الشرايين

الباحثون في الدراسة قاموا بقياس قطر الشرايين ومقدار تصلبها في فئران التجارب بعد التعرض لفترات طويلة وقصيرة الأجل للسيجارة الإلكترونية المنكهة، ولقد ذكر الباحثون أن الفترة قصيرة المدى تمتد لخمسة دقائق بينما تمتد الفترة طويلة إلى 20 ساعة في الأسبوع لأكثر من ثمانية أشهر، واقد أظهرت نتائج التجربة حدوث تضييق في شرايين فئران التجارب بنسبة 30% في غضون ساعة من التعرض لمدة خمس دقائق لبخار السجائر الإلكترونية، ما لوحظ أيضا ضعف في قدرة الشرايين على التمدد.

السجائر الإليكترونية لا تقل ضررا عن السجائر العادية

ولقد أظهرت التجارب أيضا أن تعرض الفئران لبخار السجائر الإليكترونية على المدى الطويل يجعل الشرايين أكثر تصلبا بمقدار الضعفين مقارنة بالشرايين التي لا تتعرض لمادة النيكوتين في السجائر، ولقد استنتج الباحثون من ذلك أن السجائر الإليكترونية لا تقل ضررا عن السجائر العادية وأنه لا ينبغي أن تعتبر آمنة بسبب آثارها الجانبية الخطيرة.