هل يساعد الذهب في مكافحة سرطان الرئة

من بين جميع الأمراض يعد مرض سرطان الرئة واحد من أكثر الأمراض فتكا وتسببا في وفاة الرجال، إلا أن الدراسات والأبحاث الجديدة قد توفر طرق علاجية أكثر فاعلية في علاج هذا المرض الخطير.

علاج لاستهداف الخلايا السرطانية فقط

وتحدثت دراسة حديثة أجراها علماء من جامعة إدنبره، عن إمكانية استهداف وإيصال الأدوية للأورام السرطانية باستخدام جسيمات نانوية مصنوعة من الذهب، ويعتقد الباحثون في الدراسة أن استخدام هذه الجسيمات ستسمح بالمزيد من الدقة في استهداف الخلايا السرطانية بدلا من استهداف كلا من الخلايا السرطانية والخلايا السليمة، ومن ثم تقليل الآثار الجانبية المرتبطة بالعلاج الكيميائي.

العلاج بالذهب لم يختبر على البشر

هذا العلاج الجديد الذي يتضمن تغطية الجسيمات النانوية بالذهب في جهاز كيميائي، ثم توجيهها إلى مواقع محددة، لم يتم اختباره بعد على البشر، ولكنه حقق نجاحا كبيرا عند اختباره على سمك الدانيو المخطط.

استخدام الذهب في علاج السرطان قد يفعل العلاج الكيماوي

د. أسيير أونسيتي – بروسيتا (Asier Unciti-Broceta) من مركز أبحاث السرطان في جامعة إدنبره، علق على الدراسة بقوله : "لا يزال هناك عمل يجب القيام به قبل أن نتمكن من استخدام هذا العلاج على المرضى، ولكن هذه الدراسة بمثابة خطوة إلى الأمام"، وأضاف قائلا: "إننا نأمل في أن يتم زرع جهاز مماثل في البشر في أحد الأيام باستخدام الجراحة، حتى نتمكن من تفعيل العلاج الكيماوي مباشرة في الأورام والحد من تأثيراته الضارة على الأعضاء السليمة". استخدامات هذا العلاج لا تقتصر على سرطان الرئة فقط فقد يستخدم أيضا في علاج الأنواع الأخرى من السرطان.

العلاج يستهدف أنواع السرطان الخطيرة التي يصعب علاجها

د. اين مكارثي (Aine McCarthy) وهو مسئول كبير بالمعلومات في مركز بحوث السرطان، علق أيضا على الدراسة وقال: "هذا العلاج يمكن أن يستخدم على وجه الخصوص في علاج أورام المخ وأنواع الأمراض السرطانية الأخرى التي يصعب علاجها"، وأضاف قائلا: "الخطوات التالية ستكون معرفة ما إذا كانت هذه الطريقة العلاجية آمنة للاستخدام على البشر، وما إذا كان لها آثار جانبية طويلة أو قصيرة الأجل، وما إذا كانت الطريقة الأفضل لعلاج بعد الأمراض السرطانية".