نصائح للرجال للحفاظ على القوة واللياقة البدنية في رمضان

يحتار كثيرون في كيفية المحافظة على لياقتهم وقوتهم في شهر رمضان المبارك، إذ أن ممارسة الرياضة قبل الإفطار قد تسبب تعبا للصائمين من الرجال، فيما ممارسة الرياضة بعد الإفطار قد لا تؤتي ثمارها بسبب امتلاء المعدة والشعور بالثقل ، لذلك تحتاج إلى التعرف على خطة علمية للاستفادة بكل لحظة ثمينة في شهر رمضان.

حافظ على لياقتك البدنية في رمضان

بصفة عامة تحتاج إلى تغير عاداتك ومراقبة العادات الجديدة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتجديد نشاطك في رمضان ، فيجب أن تهدف للحفاظ على قوتك وليس فقدان الوزن ، وهذا يعني أنه خلال الصوم، يجب أن يكون لديك هدف تحسين لياقتك البدنية، ولكي تحقق ذلك حاول أن لا تمارس التمارين الرياضية الكثيفة والاهتمام بنظامك الغذائي .

10 أكواب ماء ضرورية

عليك أيضا مراقبة مستوى الترطيب، لأن الجفاف في رمضان واحد من أكبر القضايا، ومع ارتفاع درجة الحرارة تحتاج إلى الالتزام بخطة فعالة تضمن الحصول على ما يكفي من السوائل طوال 24 ساعة.

تأكد من الحصول على ما يكفي من الماء ولا تشرب الكثير من الماء في وجبة واحدة،  حاول توزيع كمية الماء طوال الليل حتى تتمكن من الحصول على 10 أكواب ماء من غروب الشمس وحتى موعد الإمساك.

ضبط الروتين اليومي في رمضان

أيضاً تحتاج إلى ضبط روتينك في ممارسة التمارين الرياضية في رمضان على حسب الوقت الأكثر راحة للتدريب، قبل الإفطار أو بعد الإفطار أو قبل السحور أو بعد السحور ، المهم هنا أن تناول وجبات غذائية متوازنة غنية بالبروتين، الكربوهيدرات، الدهون الجيدة، فهي العناصر المناسبة طوال ساعات صيام، ولا تبالغ في كمية الطعام التي تتناولها في السحور، وتجنب تناول وجبة ضخمة في الإفطار وحاول تجنب السكريات.

التمارين في شهر رمضان

لا تتوقف عن التمارين الرياضية وعدم الإفراط أيضاً خلال شهر رمضان وذلك لكي تحافظ على مستوي لياقتك البدنية، من الأفضل ممارسة التمارين الرياضية لمدة لا تقل عن مرتين في الأسبوع، لأن الجسم بحاجة إلى الحفاظ على كتلة العضلات، إلتزم بجدول زمني  عادي لممارسة التمارين الرياضية ولا تحاول استخدام الأوزان الضخمة .