أمراض تصيب الرجال فقط

هناك بعض الأمراض التي غالبا ما تصيب الرجال أكثر من النساء وأهمها أمراض القلب والأوعية الدموية، سرطان الرئة والشعب الهوائية، وسرطان الكبد والتهاب المثانة، ولكن ماذا عن الأمراض التي لا تصيب سوى الرجال؟

تعالوا معنا لنتعرف على أهم الأمراض التي تصيب الرجال ولا تصيب النساء:

سرطان البروستات:

طبقا للمعهد الوطني للسرطان، فإن متوسط 233 ألف رجل يتم تشخيصهم بمرض سرطان البروستات سنويا، وبالرغم من أن سرطان البروستات من أنواع السرطان بطيئة النمو إلا أن هناك بعض الحالات الشرسة وسريعة التطور من هذا المرض، والتي قد تؤدي إلى الوفاة، أما في ما يتعلق بالعوامل المسببة لهذا المرض فقد تحدثت عدة دراسات عن أن السمنة، والعادات الغذائية السيئة، والتاريخ العائلي في الإصابة بالمرض، تلعب دورا كبيرا في الإصابة بالمرض. من أهم طرق علاج سرطان البروستات التدخل الجراحي، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، العلاج بالهرمونات.

متلازمة كلاينفلتر:

تصنف بأنها واحدة من أمراض الخلل الجيني وتنتج بسبب حدوث خلل في عملية توزيع الكروموسومات (الصبغيات) للبويضات في الأنثى لتتكون بويضة تركيبها الجيني XX بدلا من X وعند إخصاب هذه البويضة بحيوان منوي تركيبه الجيني Y ينتج جنين يستمر في النمو حتى ينتج مولود ذكر تركيبه الجيني XXY. تتسبب هذه الحالة المرضية في خلل هرموني زيادة نسبة في نسبة الهرمونات الأنثوية لدى الذكور، كما تتسبب في العقم لدة الذكور ومن أهم أعراضها: التأخر العقلي وصعوبة في التعلم والفهم، زيادة حجم الثدي، وضعف عضلات الجسم زيادة طول الأطراف عن المعدل الطبيعي، ضعف في الانتصاب وضعف الرغبة الجنسية، صغر حجم الخصيتين.

حثل عضلي دوشيني:

وهو أحد الأمراض الوراثية المتنحية المرتبطة بالكروموسوم X، ويصيب هذا المرض جميع أنواع العضلات في الجسم، متسببا في إضعافها وتبدأ الإصابة في عضلات الحوض، وبتطور المرض تمتد الإصابة لتشمل جميع عضلات الجسم، مما يؤدي إلى الإعاقة الحركية وغالبا ما يتسبب في الوفاة في عمر مبكر، ويبلغ معدل إصابة الذكور بهذا المرض واحد من كل 3.500 ونسبة إصابة الإناث بهذا المرض شبه معدومة بسبب طبيعة المرض المتنحية والتي تحتاج إلى أن تحصل الأنثى على اثنين كروموسوم X يحملان المرض أحدهما من والدها والآخر من والدتها، حتى تصاب بالمرض، بينما في حالة الذكور فإنه يكفي الحصول كروموسوم X واحد فقط من الأم الحاملة للمرض لكي يصابوا بالمرض.

الصلع:

الصلع وهو فقدان تدريجي للشعر بنمط محدد، يعد أحد الأمراض المرتبطة بالجنس والتي تصيب الرجال لذلك يندر أن تصاب بها النساء وفي حالة انتقال صفة الصلع للنساء وراثيا من آبائهن فإنها غالبا ما تظهر لديهم في صورة شعر خفيف نسبيا وغير كثيف وليس في صورة صلع، على العكس من الرجال الذين تنتقل إليهم صفة الصلع من آبائهم: ومن أهم العوامل التي تتسبب في الإصابة بالصلع: العوامل الوراثية، الإفراز الزائد لهرمون التستسترون (هرمون الذكورة) والذي يزيد من معدل تساقط الشعر.

أمراض الجهاز التناسلي الذكري:

لأن الرجال فقط هم من لديهم الجهاز التناسلي الذكري فإن أمراض الجهاز التناسلي الذكري لا يمكن أن تصيب النساء، من أهم هذه الأمراض: ضعف الانتصاب، أورام الجهاز التناسلي الذكري، سرطان الخصية، التهاب الخصية ودوالي الخصية وغيرها، وغالبا ما يصاب الرجال بأمراض الجهاز التناسلي لأسباب متنوعة تتضمن الخلل الهرموني، الإصابة بحالات مرضية أخرى مثل السمنة أو مرض السكري، العوامل الوراثية.