أسباب تجعلك تصاب بـ حرقة المعدة دائما

هناك بعض الأطعمة التي تشجع على الإصابة بحرقة المعدة، ولكن الأطباء يؤكدون أن العوامل الخمسة التي سنتحدث عنها اليوم، هي المسبب الرئيسي لحرقة المعدة.

الكثيرون يعتقدون أن تناول البصل، والأطعمة الحارة، والأطعمة المقلية هو المسبب الرئيسي لعرض حرقة المعدة (Heartburn) إلا أن الأطباء وخبراء التغذية يعتقدون أن نوع الطعام الذي تتناوله ليس عامل مؤثر في الإصابة بعرض حرقة المعدة بقدر تأثير كمية الطعام التي تتناولها وكيفية تناولك لها.

قبل أن نتحدث عن أن الأسباب الحقيقية لحرقة المعدة دعونا نتعرف على حرقة المعدة:

حرقة المعدة هو عرض ارتجاع حامض المعدة عبر المريء، ولأن المريء – وهو القناة التي تربط ما بين الحلق والمعدة – ليس معد لاستقبال حامض المعدة، فإن مرور حامض المعدة من خلال المريء يتسبب في ذلك الشعور بالحرقة في منطقة الصدر. وفي حين أن هناك أطعمة معينة تشجع على حدوث عرض حرقة المعدة إلا أن هناك عوامل أكثر أهمية تتسبب في حدوث هذا العرض.

أهم الأسباب التي تجعلك تصاب باستمرار بحرقة المعدة

تناول الطعام قبل فترة قصيرة من موعد النوم

تناول الطعام قبل 2-3 ساعات من موعد النوم من العادات الخاطئة التي لا تتسبب فقط في زيادة الوزن وإنما في حرقة المعدة أيضا، فالجسم يقاوم في وضع الاستلقاء والنوم الجاذبية الأرضية وعندما تكون معدتك ممتلئة بالطعام قبل النوم مباشرة فهذا يشجع على انزلاق الطعام والعصارة المعدية من المعدة إلى المريء. ينصح بتجنب هذه العادة بشكل خاص لمن يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي.

تناول كميات كبيرة من الطعام على فترات متقاربة

تناول كميات أكبر مما يجب من الطعام تجعل معدتك ممتلئة بما يزيد عن سعتها وهو ما يشجع على انزلاق الطعام والعصارة المعدية من المعدة إلى المريء مسببا حرقة المعدة، ولقد تحدث عن ذلك دراسة جديدة شارك فيها باحثون كنديون وأستراليون وإيرانيون.

زيادة الوزن

الوزن الزائد يقلل من كفاءة وسرعة عملية الهضم ويزيد من الضغط الواقع على منطقة البطن مما يتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة التي تعمل على الإبقاء على محتويات المعدة في داخل المعدة ومنع وصولها إلى مجرى المريء، وذلك طبقا لدراسة نشرت في مجلة " Annals of Internal Medicine".

تناول الكحول

يعتقد أن الكحول تتسبب في ارتخاء العضلة العاصرة المرئية السفلى مما يتسبب في وصول محتويات المعدة إلى مجرى المريء.

تناول الأنواع الخاطئة من الطعام:

نعم تناول الأطعمة الحامضية من الأطعمة مثل البصل والأطعمة الحارة والصودا قد يتسبب في حرقة المعدة، ولكن تناول هذه الأطعمة قد تسبب حرقة المعدة لدى البعض وليس الجميع، ضع في الاعتبار أيضا أن حموضة هذه الأطعمة لا تقارن بحموضة محتويات معدتك والتي تنتج متوسط 2 لتر من حمض الهيدروكلوريك المخفف في اليوم الواحد حتى تتمكن من تكسير وهضم الطعام الذي تتناوله لذلك فإن تناول الأطعمة الحامضية لن يصنع ذلك الفارق الكبير الذي تعتقد، وبالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تشجع على إصابتك بحرقة المعدة، فإن الدراسات تحدثت عن أن الحمية الغذائية التي تتضمن الكثير من الخضراوات والبقوليات والألياف وزيت الزيتون وبقية المكونات المميزة لحمية البحر المتوسط، يمكنها أن تحميك من حرقة المعدة ومرض الارتجاع المعدي المريئي، وكذلك استبدال الصودا بالمياه.

طرق فعالة للتخلص من حموضة المعدة.. جربوها

اعراض جرثومة المعدة.. و كيفية علاجها و الوقاية منها

اعراض تنذر بقرحة المعدة.. لا تتجاهلوها