أدوية البرد قد تتسبب في إصابتك بنوبة قلبية

الكثيرون يقومون بتناول أدوية البرد المسكنة عندما يعانون من الأنفلونزا ، وخاصة الأدوية المسكنة الشهيرة من النوع الذي لا يحتاج إلى وصفة طبية لشرائه، ولكن هذا قد لا يكون فكرة جيدة حيث تحدثت دراسة جديدة نشرت في مجلة الأمراض المعدية (the Journal of Infectious Diseases) عن أن بعض أدوية البرد المسكنة الشهيرة والتي لا تحتاج إلى وصفة طبية، قد تزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية عند تناولها.

الدراسة قامت على تحليل بيانات 10 آلاف مريض

الباحثون في الدراسة توصلوا إلى هذه النتيجة بعد أن قاموا بدراسة وتحليل بيانات ما يقرب من 10 آلاف مريض، وكشف الباحثون أن المرضى الذين يتناولون أدوية مسكنة لعلاج البرد من نوع الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات (non-steroidal anti-inflammatory drug/ NSAID) وأشهرها إيبوبروفين (ibuprofen) ويعانون من عدوى في الجهاز التنفسي مثل البرد والإنفلونزا، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية.

العدوى الناتجة عن البرد و الإنفلونزا تحدث تغيرات في الجسم

يقول الباحثون في الدراسة أن العدوى الناتجة عن الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا، قد تحدث تغيرات في الجسم، مما يؤدي إلى إنتاج الجسم للبروتينات المصاحبة للالتهابات والتي تعرف بالبروتينات الالتهابية ويتسبب هذا النوع من البروتينات في زيادة لزوجة الدم مما يزيد من خطورة تكون الجلطات الدموية، ولأن الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات غالبا ما تتسبب في تجمع الصفائح الدموية معا وتزيد من معدل انقباض الأوعية الدموية فإن هذا يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية.

لهذا السبب يرى الباحثون في الدراسة أن الإصابة بالبرد أو الإنفلونزا مع الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات ذات الطبيعة المسكنة والتي غالبا ما تستخدم لعلاج الأعراض المرضية العامة وغير المحددة، قد يكون مزيج قاتلا يزيد من خطر إصابتك بالنوبات القلبية.

نتائج الدراسة بحاجة للمزيد من الأبحاث

نتائج هذه الدراسة ذات الطبيعة الوصفية، بنيت على الملاحظة ودراسة البيانات الخاصة بالمرضى ولذلك فإنه توجد الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات حول هذه النتائج خاصة مع شيوع استخدام الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات لعلاج البرد.

الدراسة لم تتحدث عن الأدوية المسكنة التي تحتوي على اسيتامينوفين الذي يوجد في الأدوية المسكنة مثل تايلينول، ولذلك قد يكون بديلا آمنا لتخفيف آلام البرد أو الانفلونزا، لأنه يعمل بشكل عن طريقة عمل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية القابضة للأوعية الدموية.

أهم علامات مرض السرطان عند الرجال

دراسة: اكتئاب بعد الولادة قد يصيب الرجال أيضا

الرجل الأصلع.. أكثر صحة وأقل كذب