دهون البطن وخطورتها على صحة الرجل

تراكم دهون البطن ليس مشكلة هينة، مشكلة الوزن الزائد من المشكلات التي يعاني منها الكثيرين بدرجات متفاوتة وهي لا تؤثر على المظهر الجمالي فحسب، وإنما غالبا ما تسبب مشكلات صحية خطيرة، خاصة إذا كانت الوزن الزائد يتركز في منطقة الخصر مكونا طبقة من الدهون في منطقة البطن.

وبغض النظر عن وزنك الفعلي وإذا كانت تعاني من وزن زائد فحسب أم درجة من درجات السمنة المفرطة، فإن تركز الدهون في منطقة البطن يتسبب في مخاطر صحية جسيمة تشمل، أمراض القلب والأوعية الدموية، مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع الثاني، سرطان القولون، توقف التنفس أثناء النوم، الوفاة المبكرة المفاجئة، وضغط الدم المرتفع.

عوامل تساعد على زيادة تركز دهون البطن

اكتساب الوزن الزائد يشجع على تراكم الدهون في منطقة البطن ويمكنك أن تكتسب الوزن الزائد إذا كان مقدار السعرات الحرارية التي تحصل عليها من الطعام يزيد كثيرا عن معدل استهلاك الجسم للسعرات الحرارية.

الشيخوخة تلعب أيضا دور كبير في اكتساب الوزن، فمع التقدم في السن، تفقد العضلات وزنها خاصة إذا كنت من النوع غير النشط بدنيا، ومع فقدان الكتلة العضلية في جسمك لوزنها يقل معدل حرق الجسم للدهون وهو ما يزيد من صعوبة الحفاظ على وزن صحي.

الجينات أيضا تلعب دورا كبيرا في قابلية الجسم لاكتساب الوزن وميله لتخزين الدهون في مناطق محددة من الجسم، إلا أن اتباع حمية غذائية صحية ومتوازنة وممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن يساعدك كثيرا على الحفاظ على وزن صحي.

كيف تعرف إذا كان لديك الكثير من دهون البطن ؟

يمكنك ذلك عن طريق قياس محيط الخصر وذلك باستخدام شريط قياس تقوم بلفه حول خصرك العاري في وضع الاسترخاء، والزفير.

بالنسبة للرجال إذا زاد قياس الخصر عن 40 بوصة (102 سم) فإن هذا يدل على زيادة تركز الدهون في منطقة الخصر بطريقة غير صحية.

كيف تتخلص من دهون البطن ؟

يمكنك ممارسة التمارين الرياضية التي تستهدف عضلات البطن، ولكن الاكتفاء بذلك لن يساعدك على التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن، لابد وأن يصاحب ذلك اتباع نظام غذائي متوازن يعتمد على الأطعمة ذات الأصل النباتي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من الدهون من الأسماك واللحوم البيضاء، مع الحد من اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة.

 من المفيد أيضا تناول كميات معتدلة من الدهون المفيدة مثل الأحماض الدهنية من النوع أوميغا 3 والتي تتواجد في الأسماك والمكسرات، وبعض الزيوت النباتية.

يمكنك أيضا اتباع عدة استراتيجيات تقلل من فرصة اكتسابك للسعرات الحرارية الزائدة على سبيل المثال استبدال المشروبات السكرية بالماء ومشروبات الأعشاب الصحية مثل الشاي الأخضر.

نصائح الخبراء للتخلص من دهون البطن

يوصي الخبراء أيضا بإضافة الأنشطة اليومية المعتدلة مثل المشي السريع، لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا أو يمكنك إضافة أنشطة أكثر قوة مثل الركض، لمدة 75 دقيقة على الأقل أسبوعيا.

وإذا أردت فقدان الوزن أيضا وليس الحفاظ فقط على وزن ثابت وعدم اكتساب الوزن ينصح بأن تزيد من معدل نشاطك اليومي وممارسة المزيد من التمارين الرياضية.

دراسة: اكتئاب بعد الولادة قد يصيب الرجال أيضا

قراراتك الغذائية للسنة الجديدة.. اجعلها صحية

هل تتنبأ أجهزة قياس اللياقة بإصابتك بالمرض؟