طرق بسيطة وفعالة لحماية قلبك

أمراض القلب تعد واحدة من أكثر أسباب الوفاة شيوعا، ولكن لحسن الحظ فإن هناك عدة أشياء بسيطة يمكنك القيام بها لكي تحمي قلبك وتقيه من الأمراض، وإليكم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد على حماية القلب والوقاية من أمراض القلب:

تناول عين الجمل:

 لأنها غنية بحمض ألفا لينوليك وهو حمض دهني من النوع أوميغا 3، يعمل على محاربة الالتهابات، ولقد تحدثت الدراسات عن أن تناول حوالي نصف كوب من عين الجمل يوميا يساعد على تحسين وظائف الأوعية الدموية.

تجنب الهواء الملوث:

استنشاق الجزيئات الملوثة متناهية الصغر يؤثر سلبا على مرونة جدار الشريان السباتي، مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، طبقا لما ذكره باحثون في جامعة واشنطن، ولقد تحدثت الدراسات عن أن مستويات الجسيمات الملوثة في الهواء تصل إلى الذروة في الصباح الباكر في فصل الشتاء ولذلك يفضل أن تقوم بتأجيل ممارستك لرياضة الجري لفترة ما بعد الظهر.

تناول البقوليات:

لأنها غنية بالألياف والعناصر المغذية التي تحمي قلبك، ولقد تحدثت دراسة عن أن الأشخاص الذين يتناولون كوب واحد يوميا من العدس، الفاصوليا، أو الحمص يوميا ينخفض لديهم ضغط الدم الانقباضي بمعدل 4 ملم زئبق بعد ثلاثة أشهر فقط.

تمرن باستخدام "المساكة":

"المساكة" أو " handgrip" من الأدوات التي لا تساعد فقط على تقوية عضلات اليدين عن التدرب بها وإنما تساعد أيضا على خفض ضغط الدم بنسبة 10% وذلك طبقا لما ذكرته دراسة نشرت في مجلة ضغط الدم (Journal of Hypertension).

تناول البيض:

لا تدع القلق من احتمالية زيادة مستويات الكولسترول منخفض الكثافة، يجعلك تمتنع تماما عن تناول البيض، فالحقيقة أن تناول البيض باعتدال قد يكون خيارا صحيا للغاية، حيث تحدثت دراسة برازيلية عن وجود علاقة بين تناول البيض والشرايين التاجية التي لا تعاني من الانسداد وغالبا ما يعود ذلك إلى احتواء صفار البيض على فيتامينات مثل E، B12، وكذلك احتوائه على حمض الفوليك.

تنفس بعمق:

توقف من حين لآخر لتأخذ نفسا عميقا، والأفضل أن تقوم بأخذ ستة انفاس عميقة خلال 30 ثانية، لأن ذلك يعمل على خفض ضغط الدم الانقباضي بنسبة تصل إلى 4 ملم زئبق في غضون بضعة دقائق فحسب.

استخدام لقاح الإنفلونزا عند الضرورة:

لقاح الإنفلونزا لا يساعد على القضاء على فيروس الإنفلونزا فحسب، وإنما يقلل أيضا من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بمقدار النصفين، وذلك طبقا لدراسة نشرت في مجلة القلب.

احصل على قدر كافي من النوم العميق:

لأن الأرق وقلة النوم قد تزيد من خطر إصابتك بالنوبات القلبية، حيث تحدثت دراسة عن أن من يعانون من الأرق أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 45%.

عدم النوم أكثر مما يجب:

والسبب أن الأشخاص الذين ينامون أكثر مما يجب معرضون للإصابة بأمراض القلب، حيث تحدثت دراسة نشرت في مجلة النوم (journal Sleep)، عن أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 10 ساعات أو أكثر في المساء أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب. وقد يكون ذلك لأن النوم زيادة يرتبط ارتباطا وثيقا بزيادة الوزن والصحة النفسية غير الجيدة وكلاهما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم:

تحدثت دراسة لمركز مكافحة الأمراض عن أن استهلاك 1000 ملليغرام إضافية من البوتاسيوم يوميا يمكن أن يقلل من ضغط الدم الانقباضي، هل ترغب في معرفة الأطعمة التي الغنية البوتاسيوم؟ الموز، وكذلك البطاطا الحلوة، والتونة.