عادات يومية قد تتسبب في تدمير بصرك

هناك الكثير من العادات اليومية التي اعتدت القيام بها والتي يمكن أن تتسبب في تدمير بصرك، وهي لا تقتصر فقط على الجلوس أمام شاشات التلفاز أو الحاسوب لفترة طويلة، فالأطباء يتحدثون عن أن معدلات تشخيص حالات قصر النظر، طول النظر، والجلوكوما، وإعتام عدسة العين، وأمراض العيون الأخرى قد أصبحت في ازدياد مستمر، وأسباب مشكلات الإبصار كثيرة ومتعددة ولكن معظمها يحدث نتيجة لعادات يومية سيئة .

تعالوا لنتعرف على أشهر العادات اليومية السيئة التي تؤثر على البصر:

 التحديق في الشاشات يؤثر على الإبصار:

الضوء الأزرق المنبعث من الشاشات يرتبط بالإصابة بالضمور البقعي، وهو ضعف الرؤية المركزية لدى الشخص، والتحديق المتواصل في الشاشات، يمكنه أن يتسبب في الإصابة بمتلازمة الرؤية الكمبيوترية، وأهم أعراضها جفاف العينين والشعور بألم وإرهاق في العينين.

عليك إبعاد وجهك عن الشاشات مسافة 16 إنش وتكبير الخط على الشاشات التي تنظر إليها حتى لا تجهد عينيك في محاولة قراءة الخط الصغير.

الضغط العصبي يؤثر على الإبصار:

زيادة إفراز هرمون الكورتيزول وهو هرمون التوتر والانفعال، يمكن أن يؤدي إلى إضعاف وظيفة الشبكية، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بحالة مرضية في العينين تعرف باسم الاعتلال المشيمي الشبكي المصلي المركزي، وفيها يتجمع السائل داخل العينين ويتسبب في الرؤية الضبابية.

عليك بممارسة الرياضة والتأمل لخفض نسبة التوتر، كما أن حضور حفل موسيقي لمدة ساعة يمكنه أن يساعد على خفض مستويات الكورتيزول في الجسم بنسبة 25%.

القراءة عن قرب تؤثر على الإبصار:

إذا قمت بمحاولة القراءة من كتاب أو هاتف ذكي من على مسافة أقرب مما يجب، ستتسبب في إجهاد عينيك وخاصة مقلتي العينين مما قد يتسبب في الإصابة بقصر النظر.

استخدم قاعدة 20-20-20: كل 20 دقيقة احصل على استراحة من القراءة وانظر للأشياء من مسافة 20 قدم ولمدة لا تزيد عن 20 ثانية متواصلة.

عدم الانتباه يؤثر سلبا على الإبصار:

عدم الانتباه جيدا قد يتسبب في اصطدامك بشيء ما ولقد تحدثت الإحصائيات عن أن اصطدام الكرات الطائشة أو كوع، بالعينين هو أحد أكثر الأسباب شيوعا لفقدان الشباب لإبصارهم وذلك لأن الاصطدام القوي أو أي حركة عنيفة للرأس قد يتسبب في انفصال الشبكية.

تجنب تناول الخضراوات الورقية يؤثر على الإبصار:

تجنب تناول الخضراوات الورقية يحرم الجسم والعينين من الكثير من العناصر المغذية مثل النترات واللوتين، وكلاهما يمكن أن يساعد في على الوقاية من الجلوكوما والضمور البقعي، كما أن النترات تساعد على تعزيز تدفق الدم إلى الشبكية في العين.

احرص على إدخال كمية مناسبة من الخضراوات الورقية إلى حميتك الغذائية، الأشخاص الذين يتناولون 240 ملليغرام من الخضراوات الورقية يوميا، أقل عرضة للإصابة بالجلوكوما بنسبة 30%.

الوزن الزائد والتدخين يؤثران على الإبصار:

إذا كنت مدخناً أو تعاني من البدانة أو كلاهما فإن فرصة إصابتك بالجلوكوما، الضمور البقعي، إعتام عدسة العين، ومشكلات أخرى في العينين تزداد بسنة 300% مقارنة بمن لا يعانون من السمنة وغير المدخنين.