تحذير: هذه الادوية تسبب العقم للرجال!

العقم من المشاكل العديدة التي يعاني منها الرجل، و هو قد ينتج عن عدة أسباب منها أسباب خُلقية (بحيث يولد الرجل و هو يعاني من مشكلة العقم) أو بسبب ظروف و أمور حياتية تؤدي به للإصابة بالعقم الجزئي أو الكلي.

و يبدو أن الأطباء ما زالوا يبحثون عن العديد من المسبَبات الخارجية التي يمكن أن تؤدي للعقم، منها تناول بعض الأدوية التي يرجح أن لها تأثيراً كبيراً على خصوبة الرجل و إصابته بالعقم.

من هذه الأدوية التي اكتشفها الطب حديثاً، ادوية الحرقة و حموضة المعدة.

أدوية حموضة المعدة.. يمكن أن تصيب بالعقم

بحسب دراسة حديثة أجراها باحثون من المركز الطبي لجامعة ايراسموس في روتردام في هولندا، فإن تناول بعض أدوية الحرقة أو حموضة المعدة و التي يستهلكها الكثيرون حول العالم، يمكن أن تسبَب العقم عند الرجال.

و قد وجد الباحثون أن الرجال الذين يتناولون أدوية الحرقة لفترة تقل عن ستة أشهر لا يعانون من انخفاض في عدد الحيوانات المنوية لديهم، لكن تناول مثل هذه الأدوية لفترة أطول يمكن أن تؤدي لانخفاض عدد الحيوانات المنوية عند الرجال الذين يتناولونها بثلاثة مرات عن الرجال الآخرين.

 وبحسب الباحثين، فإن أدوية الحموضة و حرقة المعدة تعمل على تغيير الأوضاع في الأمعاء، متسببةً بنقص فيتامين "بي" الأساسي و الضروري لتكوين الحيوانات المنوية الصحية. مضيفين أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 عاماً ممن يتناولون أدوية الحموضة لأكثر من ستة أشهر، هم أكثر عرضة لانخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم عن أقرانهم ممن لا يتناولون مثل هذه الأدوية.

أدوية الحموضة و الحرقة.. و آثار جانبية خطيرة

يضيف الباحثون أن الأدوية التي يتم تناولها لعلاج حموضة و حرقة المعدة لا تتسبب بالعقم فقط عند الرجال بل أن لها آثار جانبية خطيرة أخرى، منها زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية و السكتة الدماغية و تضرر الكلى.

و عليه، ينصح الباحثون بعدم تناول أدوية الحموضة المعروفة في الصيدليات خاصة الفوارة منها، لمدة تتجاوز أربعة أسابيع، لمنع تسبَبها بالعقم و الآثار الصحية الأخرى المذكورة أعلاه.

العقم-لدى-الرجال-الأسباب-و-العلاج

تحذير-من-السجائر-الإلكترونية-لإحتوائها-مواد-سامة-تسبب-العقم

مشكلة-قلة-الحيوانات-المنوية-وكيفية-معالجتها

حموضة-المعدة-الأسباب-والعلاجات