علاقة بين الأحماض الدهنية و سرطان البروستاتا

كشفت دراسة أجراها باحثون في مراكز لأبحاث السرطان في جميع أنحاء الولايات المتحدة، وجود صلة بين الأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 وبين زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

دراسة كبيرة حول الأحماض الدهنية

الدراسة المنشورة في مجلة المعهد القومي للسرطان على شبكة الإنترنت ، تحدثت عن أن تجربة للوقاية من السرطان باستخدام السيلينيوم وفيتامين اي شارك فيها 35 ألف رجل تتجاوز أعمارهم الخمسين عاما من الولايات المتحدة، بورتوريكو، كندا، وقد أظهرت الدراسة التي خضع المشاركون فيها لاختبارات تحليل دم، وجود علاقة ما بين خطر الإصابة بسرطان البروستاتا وما بين ارتفاع نسبة الأحماض الدهنية من النوع أوميجا 3 في الجسم.

المستويات العالية من الأحماض الدهنية تهدد الرجال

الدراسة تضمنت مقارنة تحليل الدم لمجموعة مكونة من عدد 834 رجلا ممن شاركوا في التجربة وممن تم تشخيصهم بسرطان البروستاتا ولمجموعة مكونة من 1393 رجلا غير مصاب بالسرطان تم اختيارها عشوائيا من بين المشاركين البالغ عددهم 35 ألف.

وقد توقع الباحثون أن تمثل الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الدم عاملاً وقائياً من السرطان، لكنهم وجدوا بدلا من ذلك أن أولئك الذين لديهم مستويات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا 3 معرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بنسبة 43٪، ومعرضون بنسبة 71٪ لأن يتطور سرطان البروستاتا لديهم للنوع الشرس والذي يرجح أن يكون مميتا.

أحماض أوميغا 3 تؤثر على الحمض النووي

كان الاعتقاد السائد منذ سنوات عديدة أن الأحماض الدهنية من النوع أوميغا 3 لها فوائد صحية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، حيث تلعب الالتهابات دورا كبيرا في تطور ونمو بعض أنواع السرطانات.

لكن الأحماض أوميغا 3 الدهنية تؤثر أيضا على الحمض النووي والذي يعد هو الآخر أحد العوامل المحددة ما إذا كان شخص سيصاب بالسرطان أم لا.

الدراسة لم توضح تماما لماذا تزيد المستويات العالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا ويقول الباحثون المشاركون في الدراسة أن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتوضيح هذا الشأن ولكنهم يؤكدون وجود صلة واضحة بين ارتفاع مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3 وما بين خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.