تخلص من الضغط النفسي للحصول على نوم هانئ

لا يمكن لأحد أن ينكر بأن الضغط النفسي قد أصبح جزءاً لا يتجزأ من حياتنا و الذي نشعر بثقله يجثم على قلوبنا للعديد بل حتى لأي سبب من الأسباب. 

يؤثر الضغط النفسي علينا سواء من الناحية العاطفية أو الجسدية أو السلوكية، حتى لو كان الأمر يتعلق بمجرد تجاوبنا مع الحياة اليومية، فإن التعرض للكثير من الضغوطات قد يؤدي إلى شعورنا بالتوتر والقلق ويمكن له بكل تأكيد أن يتسبب بالحرمان من النوم.

حول هذا الموضوع يحدثنا الدكتور إرشاد ابراهيم من مركز لندن لعلاج اضطرابات النوم بدبي قائلاً أن الضغط النفسي يتسبب بفرط نشاط هرمون الكورتيزول، ما يسفر عن الإصابة باليقظة المفرطة و يرفع من تأهب الجهاز العصبي الودي (أو ما يطلق عليه أيضاً فرط التيقظ) الذي يؤدي إلى كبح عملية بدء النوم الاعتديادية، فهو يحد على سبيل المثال من عملية إفراز هرمون الميلاتونين. و لذا فإنه ليس مستغرباً أننا لا نستطيع النوم عندما نكون معرضين للضغط النفسي!

صعوبة النوم و ارتباطها بالضغط النفسي

تشتمل صعوبات النوم المرتبطة بالضغط النفسي على الأرق (الصعوبة في النوم و/أو في الاستمرار بالنوم/ و الاستيقاظ في وقت مبكر جداً). 

و يترافق هذا عادة مع نوعية نوم سيئة و أعراض تعب و خمول خلال النهار. إذ يعد النوم من أهم الطقوس في حياتنا اليومية و الذي يحافظ على صحتنا البدنية و العقلية و يتيح لنا مواجهة التحديات على نحو فعّال.

كيفية التخلص من الضغط النفسي للحصول على نوم هانئ

إليك ما يمكن القيام به لتحسين الحد الأدنى من ساعات النوم المطلوبة في اليوم للحقاظ على الصحة و عدم التعرض للضغط النفسي:

1.    لا تدع القلق والضغط النفسي يدخلان غرفة النوم.

2.    لا تشاهد التلفاز أو تجري الاتصالات أو تتصفح الإنترنت قبل جدول نومك.

3.    لا تفرط بتناول الوجبات الثقيلة أو شرب الكثير من الماء خلال اليوم.

4.     تناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات على الأقل من النوم.

5.    قم بوضع جدول نوم و استيقاظ منتظم و لا تنحرف بعيداً عنه مهما كان العمل ملحّاً.

6.    مارس التمارين الرياضية بانتظام لكن ليس في وقت قريب من موعد النوم.

7.    تجنب أخذ قيلولة خلال النهار لضمان الحصول على نوم هانئ يمتد بين 7-8 ساعات خلال الليل.

8.    مارس تقنيات الاسترخاء مثل اليوغا أو التأمل قبل الخلود إلى النوم.

9.    و أخيراً إذا لم ينجح أي مما سبق، لا تتردد في زيارة أخصائي في النوم. لا يوجد ضير من طلب المساعدة للحفاظ على توازن صحي في حياتك العملية من أجل الابتعاد عن الضغط النفسي والحرمان من النوم.