امراض تصيب الرجال اكثر من النساء.. ما هي؟

امراض تصيب الرجال اكثر من النساء، فما هي؟

هل هناك فروقات بين الرجل و المراة في المرض كما هي في امور جسدية و نفسية؟

في الحقيقة ان الامراض يمكن ان تصيب كلا الجنسين معا من دون التفريق، لكن بعض الامراض قد تصيب الرجال اكثر من النساء، و هذه الامراض هي التي نستعرضها لك اليوم عزيزي الرجل.

مرض باركنسون او الشلل الرعاش

مرض باركنسون او الشلل الرعاش يصيب الرجال اكثر من النساء

هذا المرض يصيب المنطقة المسؤولة في الدماغ عن الحركة، ما يجعل المصاب به يتعرض لارتعاش او اهتزاز الاطراف.  وعادة ما يكون مرض باركنسون في بداياته او مصحوبا باختلال التوازن و يصيب الرجال بين 40 و 60.

و مع تقدم المرض، يصاب مريض باركنسون باضطراب النوم و التعب الشديد و تراجع الذاكرة مع تراجع القدرة على المشي و التكلم.

مرض تليف الكبد

تليف الكبد من الامراض الشائعة عند الرجال اكثر من النساء

ينتج مرض تليف الكبد نتيجة مضاعفات مرض الكبد الوبائي "سي"، من اعراضه التعب الشديد و الارهاق و ضعف الجسم و جفاف البشرة، اضافة الى تغير لون البول الى الاصفر او الداكن. مع الاشارة الى ان هذه الاعراض لا تظهر الا في حالة متاخرة ما يصعب عملية العلاج من هذا المرض.

مرض العصبون الحركي

يكثر اكثر بمرض "التصلب الجانبي الضموري" وهو مرض عضوي تنكسي، يصيب الرجال اكثر من النساء عند تقدمهم في السن، و خاصة بين الاعوام 40 و 60.

مرض الصرع

هو اضطراب يشهده الجهاز العصبي بسبب خلل في النبض الكهربائي الناتج عن تغير كيميائي في الجسم، يصيب هذا المرض الرجال اكثر من النساء خاصة في الفترة العمرية بين 15 و 25 عاما، و اكثر المصابين به هو من يعانون من صعوبات التعلم.

مرض النقرس

هو واحد من انواع التهابات المفاصل الذي يصيب الرجال اكثر ب 10 مرات من النساء، خاصة في فترة الاربعينيات من العمر. اما اسباب هذا المرض فترجع لزيادة نسبة حمض اليوريك في الجسم، ما يؤدي لتراكم البلورات في انسجة الجسم و حدوث النقرس.

القدم الرياضية

تصيب القدم الرياضية الرجال اكثر خلال فصل الصيف

هو نوع من الالتهابات الفطرية التي تكثر خلال فصل الصيف و الاجواء الحارة و الرطبة.

اورام المثانة

تزيد عند الرجال بثلاثة اضعاف عنها عند النساء، وهي عبارة عن اورام تزيد عدد الخلايا المشكلة للمثانة. من اعراضها التبول بكثرة و وجود دم مع البول اضافة الى اوجاع البطن و فقدان الشهية. 

امراض السرطان

و منها سرطان الرئة و الشعب الهوائية و سرطان الكبد و سرطان البروستات.

مرض الفتاق

او الفتوق الاربية، تزيد عند الرجال اكثر ب 10 مرات منها عند النساء، و هي عبارة عن وجود فتحة في الغشاء البريتوني للبطن او اسفل البطن. من اعراضها الم الفخذ الذي قد يزيد مع السعال او العطس او محاولة القيام باي مجهود اضافي، و يكون علاجه عن طريق الجراحة.